ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حجاجية الوجوه الأسلوبية في قصيدة عيد بأية حال عدت يا عيد لأبي الطيب المتنبي

العنوان بلغة أخرى: Hajjah Stylistic Faces in the Poem Eid Anyway you are Back, O Eid by Abo Altaieb Al-Mutanabi
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: الجميعي، أسماء بنت عوض بن معيوض (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21, ج7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 200 - 226
DOI: 10.21608/JSSA.2020.121328
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 1115691
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوجوه الحجاجية | المتنبي | الهجاء | الاستعارة | الاستفهام | الإيقاع | Al-Hajjaji Faces | Al-Mutanabi | Spelling | Metaphor | Interrogative | Rhythm
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث موضوع حجاجية الوجوه الأسلوبية في دالية المتنبي [عيد بأية حال عدت يا عيد]، وركز على إبراز أثر هذه الوجوه الأسلوبية في إقناع المتلقي في قصيدة قد تبدو للنظرة الأولى مقتصرة على التصوير الجمالي دون البعد الحجاجي، وإذا بالتقنيات البلاغية موجهة لأداء وظيفتين جمالية، وإقناعية، فدرس البحث تقنية الاستهلال، والاختتام، والإيقاع، والاستفهام، والاستعارة. وتوصل إلى نتائج من أهمها: -يتميز خطاب المتنبي الشعري بطاقة حجاجية عالية. -كثف النص الوجود الأسلوبية؛ للتأثير على ذهن المتلقي، وتطويعه نحو ما هو بصدده. -إن البلاغة بناء إبلاغي، يتوسل به المخاطب إلى طرح رؤاه وأفكاره التي يحاجج بسببها، ويهدف من خلالها إلى إذعان الأذهان، وتسليمها بمدلولات الخطاب. -وتقوم الوجوه الأسلوبية بتأدية المقاصد الحجاجية والتداولية، ولا تدرس فاعلية هذه الوجوه وأثرها في الإقناع بمعزل عن معرفة السياق الذي وردت فيه، والظروف النفسية والاجتماعية للمبدع. إن هذه المعرفة ذات فاعلية كبرى في استكناه الأساليب الحجاجية التي يتمترس خلفها الشاعر ويوظفها في تأثيره على المتلقي؛ عرضاً، أو التماساً أو قدحاً؛ الأمر الذي يهيئ بيئة من المشاركة بين التكلم والاستماع؛ ومنهما تتنامى أنماط التفاعل بين طرفي التواصل، فالنص الذي أنتجه المتنبي صورة تنعكس فيه ذاته ومجتمعه.

This research deals with the topic of the argumentation of the stylistic techniques in al-Mutanabi’s Poet [Eid].The main purpose is to focus on how the poet uses the rhetorical figures in order to have an effect of these stylistic techniques in persuading the listener/reader. This poem may seen, at the first glance to have non-argumentative implications. Thus, this research intends to investigate the hidden stylistic dimensions in the poem it self through the following: initiations, conclusion, rhythm, question and metaphor. The studied poem contains a good deal of argumentative stylistic techniques and strategies that may effect and persuade the reader for accepting the poet view. Cultivation of stylistic faces by performing pilgrim and deliberative purposes. I found these aspects, residence, residence, residence, residence, residence, media, residence, disability, disability, and disability that warrant treatment. This knowledge is of great effectiveness in the pilgrim scale that is enshrined behind the poet and employs it in his influence on the recipient. This creates an environment for sharing, speaking and listening. The interaction between the two parties of communication. The text produced by Al-Mutanabi is an image that reflects in him and his community.

ISSN: 2356-8321