ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور نظم المحاسبة الإلكترونية في زيادة كفاية المعلومات و أثرها على فاعلية قرارات المستخدمين : تطبيق على قطاع البنوك التجارية الاردنية

المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الشرايري، ماجد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زريقات، مجدي عيسى خليل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: ابريل
الصفحات: 1 - 35
رقم MD: 111573
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نظرا لأهمية ودور نظم المحاسبة الإلكترونية في كفاية المعلومات وأثر هذه النظم في فاعلية القرارات فقد اهتمت هذه الدراسة بتحديد دور نظم المحاسبة الإلكترونية في كفاية المعلومات وأثرها على فاعلية القرارات في قطاع البنوك التجارية في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم تصميم استبانة لجمع البيانات من مستخدمي نظم المحاسبة الإلكترونية، حيث أنها وزعت على البنوك التجارية ولتحليل البيانات عن هذه الدراسة فقد تم استخدام الأسلوب الإحصائي الوصفي في تحليل النتائج وباستخدام برنامج(SPSS). وبينت نتائج الدراسة أن نظم المحاسبة الإلكترونية تنتج معلومات كافية وتستخدم في اتخاذ القرارات، وأن هذه المعلومات ملائمة ويمكن الاعتماد عليها للمستخدمين وهذا بالإضافة إلى أن الإدارات في البنوك التجارية تعتمد على نظم المحاسبة الإلكترونية أكثر من اعتمادها على نظم المحاسبة اليدوية وان الأجهزة المستخدمة فيها أجهزة متطورة. وفي نهاية الدراسة خرجت بعدة توصيات كان من أهمها التركيز على نظم المحاسبة الإلكترونية وأن تقوم البنوك بالمحافظة على مستوى هذه النظم والاهتمام بتوفير الأجهزة المتطورة والتركيز على نوعية الموظفين بالبنوك التجارية وإشراكهم في تطوير نظم المحاسبة الإلكترونية.

In an attempt to understand the importance of electronic accounting systems, this study investigates the role of electronic accounting systems on sufficient information and its result on the effectiveness of decisions in Jordanian Banks. To achieve the objects of this study, a questionnaire survey was designed to collect data from many users who work under this system. For the purpose of data analysis, descriptive statistics and one sample t-test were utilized. The results of the study showed that the electronic accounting system produce sufficient information for decision-making process in banks. Moreover, most economic banks depend on electronic accounting system more than manual accounting system. To maintain acceptable level of system effectiveness, Jordanian Banks should use modern machines and motivate employees to participate in the development of electronic accounting systems.

البحث عن مساعدة: 753586