ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحرفيون والسلطة في الأندلس من منتصف القرن الثاني الهجري وحتى أواخر القرن الخامس الهجري

العنوان المترجم: Craftsmen and Authority in Al-Andalus from The Middle of The Second Century AH until The End of The Fifth Century AH
المصدر: مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: بيومي، عبير زكريا سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 155 - 180
DOI: 10.21608/JFHSC.2021.146252
ISSN: 2536-9458
رقم MD: 1115781
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من أن طبقة الحرفيين قد شكلت نسبة غالبة من سكان الأندلس لفترة تاريخية طويلة إلا أنها لم تحظ باهتمام أغلب المؤرخين الذين انحصر قدر كبير من اهتمامهم في تناول الأوضاع السياسية والفئات المشتغلة بالسياسة على حساب الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية. ويضيف البعض سببا آخر لإهمال المؤرخين لم يقف عند حدود الإهمال بل تعداه إلى حد اتهام بعض المؤرخين بازدراء واحتقار هذه الفئات الاجتماعية وبالتالي التقليل من تأثيرها على الأحداث التاريخية. وأيا كانت الأسباب فإن ذلك قد أسهم في ندرة المصادر والمراجع حول هذه الفئات ودورها في تطور المجتمع. ومن هنا كانت أهمية هذا البحث وكافة الأبحاث المماثلة التي تتناول الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية بحيث تساهم في إلقاء المزيد من الضوء على التطور السياسي إلى جانب التطور الاقتصادي والاجتماعي في تاريخ الأندلس.

Although the artisan class has formed a majority of the population of Andalusia for a long historical period, it has not received the attention of most historians, who have limited their interest in dealing with political situations and groups engaged in politics at the expense of social and economic conditions. Some add another reason for the neglect of historians, which did not stop at the limits of neglect, but went beyond it to the point of accusing some historians of contempt and contempt for these social groups, and thus reducing their impact on historical events. Whatever the reasons, this has contributed to the scarcity of resources and references on these groups and their role in the development of society. Hence, the importance of this research and all similar research that deals with the economic and social dimensions in order to contribute to shedding more light on the political development as well as the economic and social development in the history of Andalusia.

ISSN: 2536-9458