ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة معرفية سيميائية في المجموعة القصصية صياد النسيم لمحمد المخزنجي

العنوان بلغة أخرى: A Semiotic Cognitive Study in the Collection of Stories the Breeze Hunter by Mohammed Al-Makhzenji
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: سليمان، رشا أحمد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21, ج9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1 - 19
DOI: 10.21608/JSSA.2020.49413.1209
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 1115937
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقد المعرفي | صياد النسيم | المعرفة الحسية | المعرفة العقلية | المعرفة الحدسية | Cognitive Criticism | The Breeze Hunter | The Sensory Knowledge | The Mental Knowledge | The Intuitive Knowledge
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: موضوع البحث هو "دراسة معرفية سيميائية في المجموعة القصصية صياد النسيم لمحمد المخزنجي"، تتوقف الدراسة عند مصادر المعرفة التي حددها الفلاسفة في (المعرفة الحسية، والمعرفة العقلية، والمعرفة الحدسية) للكشف عن كيفية الإفادة منها في تشكيل السرد وسيميائية ذلك التشكيل؛ ومن ثم تفيد الدراسة من مقولات النقد المعرفي والمنهج السيميائي. توصلت الدراسة إلى أن المعرفة الحسية البصرية قد اعتلت قمة المعرفة الحسية داخل المجموعة؛ حيث اعتمد الكاتب في تشكيل قصص المجموعة كافة على تقنيتي الوصف والتصوير فتشكل عنهما العديد من الأيقونات البصرية الحسية التي تحمل دلالات مختلفة. أما المعرفة السمعية فقد بدت بوصفها رمزا في العديد من القصص. وفي المعرفة العقلية كشفت الدراسة أن قصص المجموعة بأكملها تجنح إلى العديد من الإشارات المعرفية التي تحيل إلى العديد من العلوم مثل: العلوم الطبية، والهندسة المعمارية، والجغرافية، والتاريخية وغيرها، وفي المعرفة الحدسية توصلت الدراسة إلى أن الشخصيات التي تتحلي بهذا النوع المعرفي يرفضها الآخر ويتهمها بالسحر أو الجنون للخروج عن الإلف المعرفي المعتاد.

The subject of the research is "A semiotic cognitive study in the stories collection “the breeze Hunter” by Mohammed Al-Makhzenji." The study focuses on the sources of knowledge, which were identified by philosophers (the sensory knowledge, the mental knowledge, the intuitive knowledge) to reveal how the writer benefited from it in the formation of narrative and semiotics of that formation, thus the study benefits from the procedures of cognitive criticism and the semiotic method. The study found that the sensory visual knowledge was at the top of the sensory knowledge in the collection, because the author depended on the techniques of description and photography in the formation of all stories, that formed many sensory visual icons with different significances, and audio knowledge seemed to be a symbol in many stories. In mental knowledge, the study revealed that all stories of the collection included many cognitive signals that referred to many sciences such as medical sciences, engineering, geography, history and others. In intuitive knowledge the study found that the characters who had this type of knowledge rejected by the others and accused them of magic or madness because they got out of the usual sources of knowledge.

ISSN: 2356-8321

عناصر مشابهة