ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من قضايا النقد القديم: قراءة في كتابي "البيان والتبيين والحيوان" للجاحظ

العنوان بلغة أخرى: From Issues an Old Criticism: Reading in Al-Jahiz’s Two Books "Al-Bayan wa Al-Tabien and Al-Haiwan"
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بأسيوط
المؤلف الرئيسي: مصطفى، داليا عبدالباقي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 1069 - 1107
DOI: 10.21608/JFLA.2020.154526
ISSN: 2536-9083
رقم MD: 1116061
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقد القديم | الجاحظ | كتاب البيان والتبيين | كتاب الحيوان | Old Criticism | Aljahiz's | Book of Al-Bayan wa Al-Tabien | Book of Al-Haiwan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

86

حفظ في:
المستخلص: تميز النقد العربي بكثير من القضايا التي أحدثت إشكاليات واسعة عند النقاد والشعراء والأدباء، ولعبت دورا كبيرا في التأثير على علماء البلاغة والبيان والفصاحة والنقد عربا وغير عرب. وبما أن الجاحظ من أهم رواد النقد في الأدب العربي، أردت في هذا البحث أن أسلط الضوء على بعض من قضايا النقد القديم التي طرحها أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ في كتابي (البيان والتبيين والحيوان)، فهو لم يكن ناقدا تقليديا ورث آراءه ومواقفه عن شيوخه وأساتذته دون أن يكون له موقف منها، فشخصيته تجمع بين القدرة على الجدل والتفكير والبراعة في الذوق والأسلوب، وقد جمع آراءه النقدية بين تضاعيف كتبه، ولم يؤلف دراسة مستقلة في القضايا النقدية. وقد بدأت البحث بمقدمة تناولت فيها تقسيمات البحث، وأهم الأسباب والدوافع التي جعلتني أقوم باختيار هذا الموضوع وذكر المناهج المتبعة في الدراسة. واقتضت طبيعة المادة أن يقسم البحث إلى مبحثين، تحدثت في المبحث الأول عن أهم القضايا النقدية في عصر الجاحظ، مع التركيز على موقف الجاحظ من كل قضية، وتحدثت في المبحث الثاني عن أهم القضايا النقدية في كتابي (البيان والتبيين والحيوان) مستشهدة بأقوال الجاحظ في كل قضية، وأخيرا ختمت البحث بخاتمة اشتملت على أهم التوصيات والنتائج، ومن ثم ذكرت أهم المراجع والمصادر.

Arabian literary criticism had been renowned for highly influencing literary criticism, poetry and literature of both Arabs and non-Arabs due to the multitude of varied literary Issues they discussed. And since AL Jahiz was one of the most highly influential critics of Arabian literature, I wanted in this report to highlight some of the literary criticism issues proposed by Abu Othman Omar Bin Bahr Al Jahiz in his books ((Al-Bian wa Al-Tabyeen) & (Al-hyawan)). He hadn't been a traditional critic, who had adopted his views and opinions from his mentors and teachers without a say in them. His ability to debate and think contributed to his skilled approach. His criticism opinions were found in the pages of his books, and he didn't compose literary criticism studies in a single book. I had started the study by an introduction in which I discussed the sections of the research, the main reasons and motivations that drove me to choose this topic and mentioning the methodology followed. The information collected has been divided into two sections. The first examines the most important literary issues in the era of Al-Jahiz, with a focus on Al-Jahiz's stance on each issue. The second section addresses the most important literary issues of ((Al-Bian wa Al-Tabyeen) & (Al-hyawan)) using Al-Jahiz own words and lastly a conclusion consisting of statistics, results, sources and references.

ISSN: 2536-9083

عناصر مشابهة