ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النضال الوطني الجزائري في فرنسا في الصحافة المصرية: قراءة في صحيفتي الأهرام والشعب (1956-1962)

العنوان بلغة أخرى: Algeria's National Struggle in France in the Egyptian Press: Reading in Al-Ahram and Al-Shaab (1956-1962)
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بأسيوط
المؤلف الرئيسي: عبدالسميع، بدوي رياض (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 1665 - 1748
DOI: 10.21608/JFLA.2020.154575
ISSN: 2536-9083
رقم MD: 1116126
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النضال الوطني | الجزائر | فرنسا | الصحافة | الأهرام | الشعب | National Struggle | Algeria | Press | Al-Ahram | Al-Shaab
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: أولت الصحافة المصرية القضية الجزائرية اهتماما كبيرا من خلال الأخبار والمقالات والتحقيقات التي ظهرت على صفحاتها، والتي تناولت مختلف جوانبها. وقد لعبت تلك الصحافة دورا كبيرا في تنبيه الرأي العام المصري والعربي إلى أبعادها، وحث الحكومات العربية على تقديم المساعدات للجزائر في معركتها. واهتمت الصحافة المصرية كذلك بنقل نشاط الثوار الجزائريين في فرنسا، بشقيه السلمي متمثلا في المظاهرات والإضرابات التي قام بها الجزائريون المهاجرون في فرنسا في الفترة 1956 -1958، والمسلح الذي بدأ منذ أغسطس 1958، وهو الأمر الذي لم تهتم به كثير من الصحف. وتأتي أهمية هذه الدراسة من أنها تحاول أولا أن تغطي جانبا من جوانب الثورة الجزائرية غاب في كثير من الأحيان عن أدبياتها؛ حيث انصرف المؤرخون إلى دراسة الميدان الجزائري الداخلي، وتركوا الميدان الفرنسي على أهميته، لأنه خفف الضغط كثيرا، مع انطلاق الثورة، عن الميدان الأول. كما تأتي أهميتها أيضا من محاولة تسليط الضوء على جانب مهم في الثورة التحريرية الجزائرية؛ وهو نضال جبهة التحرير الوطني بفرنسا، والذي أبقى طي النسيان منذ عام 1962. وتأتي أهمية هذه الدراسة، ثالثا، من أن المهاجرين الجزائريين في فرنسا كانوا المساهمين الأساسيين لصندوق جبهة التحرير الوطني الجزائرية؛ إذ جاءت 80% من أمواله من الجزائريين المهاجرين في فرنسا. وبالتالي كانت أموالهم واشتراكاتهم المالية هي عصب الثورة ووقودها، وهو العنصر الحيوي الذي أدركته جبهة التحرير الوطني الجزائرية وكان لزاما عليها السعي لاستمالة الجالية الجزائرية وافتكاكها من الحركة المصالية. وتأتي أهميتها، رابعا، من دور الصحافة ذاته في نقل الأحداث التي حاولت فرنسا التعمية والتعتيم الإعلامي عليها. كما تأتي أهمية الموضوع، خامسا، من أن انتقال عمليات الثورة إلى الأرض الفرنسية ذاتها، جعل الثورة الجزائرية جزءا من واقع الشعب الفرنسي لا مفر منه.

The Egyptian press has paid great attention to the Algerian issue through the news, articles and investigations that appeared on its pages, which dealt with its various aspects. This press had played a major role in alerting Egyptian and Arab public opinion to its dimensions, and urging Arab governments to provide assistance to Algeria in its battle. The Egyptian press was also interested in conveying the struggle of Algerians in France, with its peaceful parts represented by demonstrations and strikes by Algerian immigrants in France in 1956-1958, and the gunman who began in August 1958, which was not taken care of by many newspapers. The importance of this study comes from the fact that it firstly tries to cover one aspect of the Algerian revolution that has often been absent from its literature, as historians went to study the Algerian internal field, and left the French field as important, because it relieved the pressure a lot, with the beginning of the revolution, from the first field. Its importance also comes from an attempt to highlight an important aspect of Algeria’s liberation revolution, the struggle of the National Liberation Front of France, which had been forgotten since 1962. Thirdly, the importance of this study is that Algerian immigrants in France were the main contributors to the FLN fund, with 80% of its money. Consequently, their financial contributions were the backbone of the revolution and its fuel, a vital element that the Algerian National Liberation Front (FLN) realized and had to seek to attract the Algerian community. Fourthly, its importance comes from the role of the press itself in reporting the events that France had tried to cover up and the media blackout on. The importance of the topic, fifthly, is that the transition of the revolution to French territory itself has made the Algerian revolution part of the reality of the French people inevitable.

ISSN: 2536-9083