ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأثر الصرفي لتعدد اللغات في كتاب الكامل للمبرد: جمعا ودراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Morphological Impact of Multiple Dialects in Al-Kamil's Book: Collection and Analytical Study
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بأسيوط
المؤلف الرئيسي: الجندي، ناصر عبدالرحيم محمد عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 1 - 95
DOI: 10.21608/JFLA.2020.136582
ISSN: 2536-9083
رقم MD: 1116151
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأثر الصرفي | تعدد اللغات | كتاب الكامل | دراسة تحليلية | Morphological | Multiple Dialects | Al-Kamil's Book | A Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تتناول الدراسة في هذا البحث بعض الظواهر الصرفية، وبخاصة تلك التي كان لتعدد اللغات أثر في وقوعها، وما يترتب على هذا التعدد من آثار كـ: التعدي واللزوم، والتجرد والزيادة، والهمز والتسهيل، والإدغام والفك والإبدال، والقلب المكاني، إلخ. وتبدو أهمية بحث الأثر الصرفي في ظل الحاجة إلى الدراسات الصرفية، وبخاصة تلك كان لتعدد اللغات أثر فيها، وفي دراستها كثير من الثراء أللغوي. وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الاستقرائي القائم على استقراء الظاهرة الصرفية الناتجة عن التعددية اللغوية، وإعادتها لمن تحدثها من بين القبائل العربية، ثم شرح هذه الظاهرة وتحليلها، وتوضيح أحكامها.

The study deals with some morphological phenomena, especially those that have multiple languages having a significant effect, and the implications of this difference for: infringement and imperative, impartiality and increase, hams and facilitation, slurring and unwinding, substitution, spatial heart, etc. The importance of research appears in light of the need for morphological studies, especially those that have had a multiplicity of languages, and in their study a lot of linguistic richness. This study relied on the descriptive inductive approach which is based on extrapolating the morphological phenomenon resulting from multilingualism, and returning it to those who spoke it from among the Arab tribes, then explaining and analyzing this phenomenon. And clarify their morphological provisions.

ISSN: 2536-9083

عناصر مشابهة