ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فلسفة الجمال والتذوق الجمالي في قصة يوسف عليه السلام مع امرأة العزيز في ضوء أقوال الفلاسفة القدماء والمحدثين

العنوان بلغة أخرى: The Philosophy of Beauty and Aesthetic Tasting in the Story of Yusuf, Peace be Upon him, with the Al-Azeez’s Wife in Light of the Sayings of Ancient Philosophers and Modernists
المصدر: مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: عبدالحفيظ، نزار بن صالح أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع97
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 241 - 260
DOI: 10.35560/jcofarts97/241-260
ISSN: 1819-5229
رقم MD: 1116355
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أقوال | جمال | تذوق جمالي | يوسف | Sayings | Beauty | Aesthetic | Yusuf
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى استعراض فلسفة الجمال والتذوق الجمالي في قصة يوسف عليه السلام مع امرأة العزيز ومقارنة ذلك مع آراء الفلاسفة الغربيين القدماء والمحدثين. باستخدام المنهجين التاريخي، والوصفي المقارن. وتحددت عينة الدراسة في الآيات (30-34) من سورة يوسف. وتوصلت الدراسة إلى أن جمال يوسف عليه السلام تخطى مراحل وخطوات التذوق الجمالي الأربعة التي وضعها فيلدمان وهي: الوصف، والتحليل، والتفسير، والحكم، فجماله ما هو إلا معجزة إلهية لا يمكن وصفها وتحليلها وتفسيرها. كما أثبتت الدراسة أنه على الرغم من اختلاف مفاهيم الجمال التي تناولها الفلاسفة اليونانيون القدماء كالفيثاغوريين، وسقراط، وأفلاطون، وأرسطو؛ والمحدثين كرينيه ديكارت، ودنيس ديدرو، وإيمانويل كانط، وهيجل، وشوبنهاور، إلا أنها قد تحققت جميعها في قصة يوسف عليه السلام مع امرأة، كما أظهرت النتائج أيضا تحقق مبادئ فلسفة جون ديوي الأربعة في الخبرة الجمالية في القصة واقترح الباحث نشر نتائج الدراسة الحالية وإجراء المزيد من الدراسات حول مفاهيم علم الجمال في مواضع أخرى من القرآن الكريم.

This study aimed to review the aesthetic philosophy in the story of Yusuf, peace be upon him, with the Al-Azeez’s wife, using the comparative and content analytical approaches. The study sample was determined in the verses (30-34) of the Holy Quran. The study found that the beauty of Yusuf, peace be upon him, went beyond the four stages and steps of the aesthetic judgment that Feldman set, in which Yusuf’s beauty is nothing but a divine miracle that cannot be described, analyzed, and interpreted. Also despite the various concepts of beauty dealt with by ancient Greek philosophers such as the Pythagoreans, Socrates, Plato and Aristotle; and modern philosophers such as Descartes, Diderot, Kant, Hegel, and Schopenhauer are embodied in the story. The results also showed the fulfillment of the four principles of John Dewey's philosophy of aesthetic experience in the story of Yusuf, peace be upon him, with Al-Azeez wife.

ISSN: 1819-5229

عناصر مشابهة