ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة الرشاقة بأداء بعض المهارات الهجومية الأساسية المنتهية بالتصويب بالقفز والسلمية بكرة السلة للشباب

العنوان بلغة أخرى: The Relation between Agility and Fundamental Offensive Skills Ending with Jump Shot and Lay up in Youth Basketball
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: شابا، فارس سامي يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جارو، شيرزاد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 83 - 98
DOI: 10.37359/JOPE.V28(3)2016.1062
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1116415
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن المقاييس والاختبارات تؤثر بشكل أساس في عملية التقويم من خلال استخدامها من قبل المدرب في تحديد قدرات لاعبيه لمتطلبات اللعبة لمعرفة ومتابعة التقدم في مستوياتهم من جهة وإجراء المقارنات والعلاقات الإيجابية ولاسيما للجانبين البدني والمهاري بصدد تسليط الضوء على مواقع القوة والضعف تمهيدا للثبيت أو الأبعاد أو العلاج لمسار التدريب من جهة أخرى، ويرى الباحثون إن لاعبي الشباب المشتركين في بغداد ومن خلال الدوري الخاص بهم إن رشاقة مهارتهم الهجومية التي ترتبط بالتصويب بالقفز والسلمية ليست بالقدر الكافي من خلال التوقيت الصحيح عند الأداء وبصورة دائمة عند مواجهة المواقف الجديدة في ظروف المباريات، وذلك يعود إلى قلة وجود الخبرات الجديدة التي يمكن أن تكسبهم أداء أفضل وتصرف حركي ناجح للواجبات الهجومية من خلال نوعية التمرينات التي تهتم بالرشاقة والمهارات الهجومية. اختير مجتمع البحث من فرق الشباب لأندية بغداد والمدرسة التخصصية للموهبة الرياضية بكرة السلة وللموسم الرياضي (2015-2016م) للأعمار دون (18) سنة، إذ بلغ عدد الفرق قيد البحث (5)، وبعد الحصول على النتائج ومعالجتها توصل الباحثون إلى الاستنتاجات الآتية: 1- الرشاقة لم تعزز بصورة إيجابية أداء بعض المهارات الهجومية الأساسية المنتهية بالتصويب بالقفز والسلمية للاعبي الشباب المشتركين في دوري بغداد لكرة السلة. 2- التركيز على المهارات الهجومية المنتهية بالتصويب بالقفز والسلمية فحسب دون ربطها بمتغير الرشاقة. 3- العمر التدريبي لمعظم لاعبي الشباب المشتركين في دوري بغداد لكرة السلة لم يسهم في أخذ الوقت الكافي بكسب الخبرات الجديدة لطبيعة التمرينات المتعلقة بالرشاقة والمهارات الهجومية المنتهية بالتصويب بالقفز والسلمية.

The problem of the research lies in the bad timing of jump shot and layup due to lack of experience. The subjects were (5) youth basketball players under eighteen of the season 2015 – 2016. The results showed that agility did not reinforce some fundamental offensive skills ending in jump shot and layup. The researcher recommended stressing offensive fundamental skills ending jump shot and layup without connecting it with agility. The training experience of most players participating in basketball league is very little thus, more time should be offered to them before getting them into the league.

ISSN: 2073-6452