ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدراك القوة وعلاقته بدقة وسرعة الإرسال المتموج بالقفز في الكرة الطائرة للشباب

العنوان بلغة أخرى: Strength Perception and its Relationship with the Accuracy and Speed of Floater Jump Serve in Youth Volleyball
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: السبع، أحمد سبع عطية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عكاب، مصطفى عيسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 211 - 223
DOI: 10.37359/JOPE.V28(3)2016.1070
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1116447
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يشير البحث إلى أهمية إدراك القوة للذراع للضاربة في مهارة الإرسال وذلك لأن مهارة الإرسال يمكن الحصول على نقطة مباشرة من خلاله وهذا يعطي الأهمية في عملية الإدراك للقوة في تحديد المكان المناسب والقوة المناسبة للحصول على نقطة مباشرة. وانبثقت مشكلة البحث من خلال النتيجة التي حصل عليها الفريق في البطولة العربية التي أقيمت في المغرب (2015) والذي حصل فيها على المركز السابع وهذه النتيجة لم تكن جيدة للفريق، وقد قام الباحث بأجراء مقابلة شخصية مع عدد من المختصين، في تحديد أهم المهارات التي كانت سبب في خسارة الفريق نقاط مهمة وحاسمة وقد تم تحديد مهارة الإرسال التي تعد من المهارات الذي سبب في إضاعة الفريق العديد من النقاط في المباريات وتراجعه إلى المركز السابع في البطولة وهو من المراكز المتأخرة، ويهدف البحث إلى التعرف على نوع العلاقة بين متغير إدراك القوة ودقة أداء مهارة الإرسال المتموج بالقفز لدى لاعبي المنتخب الوطني للشباب بالكرة الطائرة وكذلك معرفة العلاقة بين متغير إدراك القوة وسرعة مهارة الإرسال المتموج بالقفز لدى لاعبي المنتخب الوطني للشباب بالكرة الطائرة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب العلاقات الارتباطية، ويتكون مجتمع البحث من لاعبي المنتخب الوطني للشباب وعددهم (14) لاعبا حيث تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتكونت عينة البحث على (9) من أصل (14) وشكلت نسبة مئوية (64%) من مجتمع البحث حيث تم استبعاد اللاعب الحر (الليبرو). ومن خلال النتائج التي توصل إليها الباحث تبين أن: -لم يمتلك لاعبي المنتخب الوطني للشباب إدراك قوة وإحساس بالقوة المبذولة في دقة أداء مهارة الإرسال المتموج بالقفز. -لا يمتلك لاعبي المنتخب الوطني للشباب إدراك بالقوة المبذولة مع سرعة الكرة في مهارة الإرسال المتموج بالقفز. وكانت أهم التوصيات: -وضع تمرينات للقوة وإدراك القوة والتحكم في كمية القوة المبذولة للاعبي الكرة الطائرة. -الاهتمام بعامل الدقة والسرعة في لعبة الكرة الطائرة لأنها مهمة في توجيه الكرات في المكان المناسب وبالسرعة المطلوبة.

The importance of the research lies in strength perception in serving because through serving a team can gain a direct point. The problem of the research lies in the result of our Iraqi volleyball team in the Arabic Championship held in Morocco 2015. The aim of the research is to identify the type of relationship between strength perception and serving performance accuracy in youth national Volleyball league. In addition to that, the research aimed at identifying the type of relationship between strength perceptions and serving performance speed in youth national Volleyball league. The researchers used the descriptive method. The subjects were (9) youth volleyball players from the national team. The researchers concluded that youth volleyball players lack strength perception with speed and accuracy needed for floater jump serve performance. Finally, the researchers recommended designing strength exercises, strength perception and controlling players' strength. In addition to that, the researchers recommended paying attention to accuracy and speed in volleyball because it is important in directing balls to the correct place using correct speed.

ISSN: 2073-6452