ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصميم شبكة الشكل الجانبي لبعض القياسات الجسمية لانتقاء لاعبي الارتكاز بكرة اليد للمتقدمين

العنوان بلغة أخرى: Designing Side Shape Net of some Anthropometric Measurements for Selecting Advance Pivot Handball Players
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: رشيد، عمار دروش (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفتلاوي، نورس أحمد عبد زيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 336 - 349
DOI: 10.37359/JOPE.V28(3)2016.1078
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1116466
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبكة | كرة يد | ارتكاز | قياسات
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The aim of the research was identifying the most important anthropometric measurement of handball pivot players as well as designing a net for these anthropometric measurements. The researchers used the descriptive method. The subjects were (40) advance basketball players of the season 2015 – 2016 taken from (11) clubs. The researchers concluded the lack of standard anthropometric measurement for handball pivot player. The researchers also concluded that there are high levels of anthropometric measurements after applying the side shape net. Finally, the researcher recommended using this net as a model for selecting pivot handball players as well as designing other nets for other age groups and positions.

تشكل عملية توضيح المحددات التي يستند عليها الإنجاز العالي، عاملا مهما في تطوير الألعاب المختلفة، إذ أن تحديد المتطلبات الخاصة كالقياسات الجسمية، فضلا عن المهارات الأساسية يعد من مسؤوليات الباحثين والدارسين الأكاديميين، وتشكل شبكة الشكل الجانبي النموذج العلمي المطلوب لتحديد قواعد التفوق في المجال الرياضي من ناحية الانتقاء ومن ناحية اختيار الأفضل، اعتمد الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة البحث، هدف البحث إلى التعرف على أهم القياسات الجسمية للاعب الارتكاز فضلا عن تصميم شبكة الشكل الجانبي للقياسات الجسمية للاعب الارتكاز بكرة اليد. قام الباحثان باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية، اشتملت عينة البحث على لاعبي الارتكاز لأندية الدوري الممتاز فئة A, B لكرة اليد للموسم الرياضي (2015- 2016) والبالغ عددهم (40 لاعبا) من (11 ناديا) في بغداد والمحافظات. واستنتج الباحثان من خلال دراستهما أو لقائهما بأغلب مدربي الأندية لحضي وجود المعلومات الكافية حول مواصفات لاعب الارتكاز إلا أنها لم تبوب بشكل يساعد المدربين في إيجاد اللاعب المناسب لشغل هذا المركز. كما استنتجت الباحثان من خلال رسم شبكة الشكل الجانبي لأفراد العينة تبين أن وجود مستويات مرتفعة من ناحية القياسات الجسمية. وأوصت الباحثان باعتماد تصميم شبكات الشكل الجانبي كنوع من وسائل الانتقاء العلمية، واعتماد شبكة الشكل القياسات الجسمية المناسبة للاعب الارتكاز. كما أوصى الباحثان باعتماد شبكة الشكل الجانبي في تحديد اللاعبين الذين يمكنهم شغل مركز لاعب الارتكاز، وأخيرا أوصى الباحثان تصميم شبكات الارتكاز لفئات الناشئين لمراكز اللعب كافة ولاسيما مركز لاعب الارتكاز.

ISSN: 2073-6452