ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Nature & Gender in Alice Munro’s "Meneseteung" and "Before the Change"

العنوان بلغة أخرى: الطبيعة والنوع في قصتي الكاتبة أليس مونرو "نهر مينيسيتينج" و"قبل إحداث التغيير"
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الديسطي، أماني عبدالله عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 22
DOI: 10.21608/JFPSU.2020.32136.1003
ISSN: 2356-6493
رقم MD: 1116667
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطبيعة | النوع | النقد النسوي البيئي | أليس مونرو | رباط المرأة والطبيعة | Nature | Gender | Ecofeminism | Alice Munro | Woman / Nature Bond
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: من خلال الإطار النظري للنقد النسوي البيئي تسعى هذه الورقة البحثية إلى تحديد رؤية الكاتبة الكندية المعاصرة أليس مونرو في موازاة الثقافة القاهرة للمرأة مع استغلال الإنسان للطبيعة من خلال قراءة قصتيها "مينيسيبنج" و "قبل التغيير". تتقصى الورقة البحثية الأبعاد الاجتماعية التي تقهر المرأة وعلاقة المرأة بالطبيعة في العملين المختارين مع التركيز على تجربتهما المشتركة في القمع والاستغلال على أيدي رجال. فكشفت مونرو تناقضات الثقافة الكندية التي تتوقع سكوت المرأة والتظاهر بجهل الأشياء التي تعلمها جيدا الأمر الذي انعكس على الطبيعة. استخدمت مونرو "النوع" في قصة "مينيسيتنج" لمعارضة التفاهات الاجتماعية والأدوار المتوقعة من المرأة في حين أنها استخدمت النوع في قصة "قبل التغيير" لنقد مخططات دينية ظاهرية في المجتمع إلى أن وصلت الشخصية الرئيسة في كل عمل على حده إلى مرحلة الاستيعاب الكامل. جسد العملان العلاقة بين الشخصيتين الرئيستين والطبيعة كضرورة للتعايش في مجتمع ذكوري يعزز الثنائية. أثبتت مونرو أنها ضد القوي الرأسمالية والذكورية في المجتمع الكندي وأنها تهدف إلى تغيير اجتماعي كما حذرت قراءها من المخططات الأنانية التي تتسبب في خضوع كل من الطبيعة والمرأة لرجال.

Within the theoretical framework of ecofeminism, the paper seeks to delineate the vision of the contemporary Canadian short story writer, Alice Munro(1931-), in juxtaposing culture oppressing women, and manexploiting Nature through reading “Meneseteung” and “Before the Change”. The paper investigates the social dimensions oppressing women and the woman/nature bond in the selected works focusing on their affinity and their shared experienceof exploitation and oppression at the hands of men. In “Meneseteung,” Munro uses gender to oppose social trivialities and expected roles while in “Before the Change” she uses gender to oppose apparently religious arrangements till both female protagonists reach epiphany. While in “Meneseteung” Munro uses nature as the external environment with its non-humans, in “Before the Change” she concentrates o deep human nature. Both works of art depict the relationship between female characters and nature as a necessity for survival in a patriarchal society that reinforces dualism. Munro proves totally against the capitalist and patriarchal forces within the Canadian society, aims at a general social change and warns her readers against selfish schemes that subordinate both nature and women to men.

ISSN: 2356-6493

عناصر مشابهة