ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير تدريبات الاتزان الحركي في بعض القدرات المهارية "حس زمانية للاعبي سيف المبارزة"

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Motor Balance Training on Some Motor - Sensory Abilities for fencing players
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: عبدالله، فرح خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خماس، رياض خليل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج32, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 117 - 122
DOI: 10.37359/JOPE.V32(4)2020.1047
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1116849
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإحساس الزماني | القدرات المهارية | الاتزان الحركي | سلاح السيف | Time Awareness | Skill Abilities | Motor Balance | Epee
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The research aim at deigning motor balance training as well as finding its effect on time perception in fencing skills specially lounges parry and repose. The problem of the research lies in the lack of such studies that concentrate on goof motor balance in fencing. The subjects were (8) league fencers. The training program consisted of 18 training sessions. The data was collected and treated using proper statistical methods to come up with the conclusions.

تكمن أهمية هذه الدراسة في الاهتمام بأعداد تدريبات للاتزان الحركي وبيان تأثيرها على العقلية المتمثلة بمدرك الإحساس بالزمن وخصوصا في رياضة المبارزة وربطها مع مهاراتها الأساسية التقدم والتراجع والطعن في المنافس خصوصا أن هذه الرياضة عبارة عن تنافس بين لاعبين في محاولة كل لاعب الطعن أو اللمس في منافسة للحصول على نقاط من أجل الفوز وهذا يعني أن يكون هناك إدراك زمني لأن اللاعبين في حركة مستمرة في التقدم للهجوم والتراجع للدفاع وهذا يعني إدراك زمني لهذه الحركات في اختيار الزمن المناسب للطعن وكذلك للتقدم للوصول للمنافس أو التراجع وهذه المدركات لها أهمية كبيرة في التدريب لرفع مستوى اللاعبين وتظهر مشكلة هذه الدراسة التأكيد على إعداد تدريبات للاتزان جديدة مركبة مع مهارات رياضة المبارزة كالتقدم والتراجع والطعن بإدراك حس زماني للاعبين الشباب لسيف المبارزة أو التعرف على تأثيرها قدراتهم المهارية والعقلية وبلغ عدد العينة (8) لاعب يمثلون منتخب بغدا بسلاح السيف. وتم تنفيذ (18) وحدة تدريبية وأظهر النتائج تطور الإحساس الزماني وفق الأداء المهارى لعينة البحث.

ISSN: 2073-6452