ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير تمرينات خاصة بوسائل مساعدة في تطوير بعض القدرات البدنية والحركية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة في إنجاز ركض 100 م.

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Special Exercises Using Assisting Aids on the Development of some Physical and Motor Abilities in Individuals with Simple Mental Disabilities in 100 M. Running Achievement
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: نوري، حسن عقيل محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محسن، أحلام شفاتي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 176 - 182
DOI: 10.37359/JOPE.V31(3)2019.872
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1116989
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تدريب | ذوي الإعاقة العقلية البسيطة | ركض 100 متر | Physically Disabled | Training | 100 M. Running
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The research aimed at identifying the effect of exercises using assisting aids on the development of physical and motor abilities in 100m running achievement in individuals with simple disability. The researchers used the experimental method on physically disabled national league athletes. The training program lasted for (8) weeks with (3) training sessions per week using interval training (low intensity and high intensity). The data was collected and treated using proper statistical operations to conclude that the training program proposed by the researchers develop physical and motor abilities in individuals understudy as well as developing their mental skills.

تعد فعالية ركض 100م من الفعاليات التي تتطلب توافق في قدرة الربط حركي (عصبي- عضلي) عالي في جميع مراحلها لأجل أداء تكنيك صحيح يحقق انجازا جيدا وتحتوي على التوافق الدقيق بين حركة الذراعين والرجلين، وكل هذا لا يتحقق إلا من خلال وجود تدريبات وتمرينات للقوة العضلية والسرعة والتوافق تساعد في الأداء الصحيح وخاصة عند اللاعب ذو الإعاقة العقلية البسيطة، لذلك فأن العمل على هذه القدرات البدنية منها والحركية لدى إفراد الإعاقة العقلية يكون أصعب من لاعبي الأصحاء وذلك لوجود ضعف في قدراتهم التوافقية وبعض القدرات البدنية وهذا الأمر يؤدي بهم عدم تحقيق الهدف المنشود والوصول باللاعب إلى الانجاز. ومن خلال متابعة الباحثان للعملية التدريبية لاحظا هذا الضعف في القدرة الحركية والبدنية نتيجة لقلة عدد الوحدات التدريبية التي تسهم في تحسين الأداء وبالتالي ينعكس على الإنجاز لدى لاعبي الإعاقة العقلية البسيطة في ركض 100م، فقد ارتأى الباحثان دراسة تلك الظاهرة وايجاد الحلول المناسبة لها. وهدفت دراسة البحث الى التعرف على تأثير التمرينات المعدة بوسائل مساعدة لتطوير بعض الصفات البدنية والحركية وانعكاسها على انجاز ركض 100م لدى إفراد عينة البحث. فقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وحدد عينة البحث بالطريقة العمدية التي شملت لاعبي منتخب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، اذ تم تطبيق المنهج التدريبي الذي استمر لمدة (8) أسابيع بواقع (3) وحدات تدريبية بأسلوب التدريب الفتري (منخفض الشدة ومرتفع الشدة) باستخدام الأدوات المساعدة، وبعد الحصول على النتائج الخام تم معالجتها إحصائيا. واستنتج الباحثان أن المنهج التدريبي المقترح من قبل الباحثان أدى إلى تطور القدرات البدنية والحركية لدى أفراد عينة البحث وأثبت كفاءته وأهميته، كذلك التدريب الصحيح يجب أن يكون وفق القابلية البدنية الرياضيين ومستوى قدراتهم العقلية لغرض تكيفهم على التمرينات وتطوير الانجاز لدى أفراد عينة البحث.

ISSN: 2073-6452

عناصر مشابهة