ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظرية البحث الفطري الغريزي عن المعلومات وتطبيقاتها في مواقع المكتبات: دراسة استكشافية تحليلية

العنوان المترجم: The Information Foraging Theory and Its Applications in Library Sites: An Exploratory Analytical Study
المصدر: مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز بحوث نظم وخدمات المعلومات
المؤلف الرئيسي: محمد، سيد درويش (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 392 - 420
DOI: 10.21608/SJRC.2021.148027
ISSN: 2090-0988
رقم MD: 1117210
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظرية البحث الفطري الغريزي عن المعلومات | القابلية للإفادة | مواقع المكتبات | سلوكيات البحث عن المعلومات
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعريف بنظرية البحث الفطري الغريزي عن المعلومات Information Foraging Theory، والمفاهيم المرتبطة بها، فضلا عن استكشاف واقع تطبيقات نظرية البحث الفطري الغريزي عن المعلومات على عينة مختارة من كبرى مواقع المكتبات على مستوى العالم.
توسلت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي لرصد الواقع ووصفه وتحليله، واستخدمت قائمة مراجعة كأداة لجمع البيانات تكونت من 48 عنصرا، مقسمة على سبعة محاور تغطي جميع المعايير الإرشادية Guidelines الداعمة لسلوكيات البحث عن المعلومات في بيئة الويب، واستقيت بنودها من الإنتاج الفكري المتخصص، وتطبيقها على مواقع العينة. خلصت الدراسة العملية أن مواقع العينة قد توافر بها تطبيق المعايير الإرشادية الداعمة لسلوكيات البحث عن المعلومات بنسبة لا بأس بها، ولكنها غير كافية، خصوصا أن العينة هي لمجموعة من أهم مواقع المكتبات عالميا. أما أهم توصيات الدراسة دعوتها إلى الالتزام بتطبيق المبادئ والتوجيهات الإرشادية المستقاة من نظرية البحث الفطري الغريزي عن المعلومات، وما يرتبط بها ويدعمها من توجيهات مرتبطة بمجال القابلية للإفادة، والتي تهدف إلى دعم وتوجيه أنشطة البحث والتصفح في محتوى المواقع، وتصميم المحتوى بالشكل الذي يخدم سهولة الاستخدام وإشباع الاحتياجات المعلوماتية للمستفيدين، فضلا عن تذليل عقبات الوصول للمعلومات.


The study aims to introduce the Information Foraging Theory and its associated concepts and explore the reality of applications of the Information Foraging Theory on a selected sample of the world's largest library websites.
The study used the descriptive-analytical approach to monitor, describe, and analyze reality. A checklist was used as a data collection tool consisting of 48 elements, divided into seven axes covering all guidelines supporting information research behaviors in the web environment. Its items were taken from specialized intellectual production and applied to the sample sites. The scientific study concluded that the sample sites (were found to) apply guidelines supporting information research behaviors at a good rate; however, this application was insufficient, especially since the sample consists of a group of the most important library websites globally. The main recommendations of the study called for commitment towards applying the principles and guidelines derived from the theory of Information Foraging Theory and related and supported guidance linked to the field of usability, which aims to support and guide research and browsing activities in the content of websites, designing content in a manner that serves ease of use and satisfy the information needs of beneficiaries, as well as overcoming obstacles to access information.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2090-0988