ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إقبال الرجل السعودي على ارتداء الزي التقليدي في منطقتي الرياض والقصيم

العنوان بلغة أخرى: The Extent to which Saudi Men Wear Traditional Outfit in Riyadh and Qassim Regions
المصدر: مجلة كلية التربية النوعية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: العجاجي، تهاني بنت ناصر بن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 521 - 551
DOI: 10.21608/PSSRJ.2020.20080.1039
ISSN: 2536-9253
رقم MD: 1117374
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأزياء التقليدية | المملكة العربية السعودية | منطقة الرياض | منطقة القصيم | Traditional Costumes | Changes | Saudi Arabia | Riyadh | Qassim
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

85

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى إقبال الرجل السعودي على ارتداء الزي التقليدي في منطقتي الرياض والقصيم، وتحديد دوافع ارتداء الزي التقليدي للرجل يوميا، أو في العمل، ومقارنة بين ارتداء الأزياء التقليدية في منطقة الرياض، وارتداء الأزياء التقليدية في منطقة القصيم. ويتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، ومن الأدوات المستخدمة الاستبانة الإلكترونية وبلغ عدد أفراد العينة 365 من الرجال. ومن أهم النتائج أنه توجد علاقة بين العمر، والمستوى التعليمي، والمهنة، ونوع القطاع؛ وبين ارتداء الزي التقليدي للرجل. وتوجد علاقة بين إقبال الرجل السعودي على ارتداء الزي التقليدي وفقا لدوافع محددة وهي العادات والتقاليد، ومن ثم الأصالة، وتليهما الراحة، وأخيرا بسبب الانتماء والتعريف بالهوية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ارتداء الزي التقليدي في منطقة الرياض وارتداء الزي التقليدي في منطقة القصيم. ومن أهم التوصيات: توثيق ورصد التغيرات التي تطرأ على الأزياء في المجتمع السعودي من خلال إجراء المزيد من الدراسات، والأبحاث العلمية. وإنشاء الهيئة العامة للسياحة والتراث متحفا للأزياء التقليدية وتطورها في المجتمع السعودي. والمحافظة على الأزياء التقليدية من خلال تشجيع ودعم ارتداء الأزياء في المناسبات، والمحافل المتنوعة. وإدراج وزارة التعليم مقررا في التعليم العام يهتم بالتراث الملبسي.

This research aims at identifying the level of adherence to wearing the traditional outfit for men on a daily basis in Riyadh and Qassim regions, the reasons for wearing the traditional outfit for men on a daily basis , at work, and to compare outfitting habits Riyadh and Qassim. The paper followed a descriptive and analytical approach, and the tools used were questionnaire. Results show a relationship between age, educational level, occupation, sector type, and the wearing of traditional men's clothing. There is a statistical significance between the Saudi men's desire to wear traditional outfit according to specific reasons. There were no statistically significant differences between wearing traditional outfit in Riyadh and wearing traditional outfit in the Qassim region. Recommendations includes documenting monitor changes in fashion in Saudi society through further studies and scientific research. And the establishment of the Ministry of Tourism and Heritage Museum of traditional fashion and its development in the Saudi society. And the preservation of traditional costumes by encouraging and supporting the wearing of them in various events and forums. Including national heritage as a subject in public education.

ISSN: 2536-9253