ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير تمرينات خاصة في تطوير زاوية الانطلاق ودقة وسرعة التهديف من الركلة الحرة للاعبي كرة القدم الشاطئية للمتقدمين

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Special Exercises on the Development of Launch Angle, Accuracy, Speed of Shooting Free Kick in Advance Beach Soccer
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: علي، ناجي كاظم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبد، زيد هادى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 239 - 254
DOI: 10.37359/JOPE.V29(4)2017.297
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1117534
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Launch Angle | Accuracy | Speed | Fee Kick
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The problem of the research lies in the lack of goals from free kick in beach soccer. The researchers designed special exercises for developing the performance, accuracy, speed of scoring as well as launch angle. The aim of the research was designing beach soccer scoring test, designing special exercises for developing the accuracy, speed of launch angle and identifying the effect of these exercises on the accuracy and speed of scoring. The researchers used experimental method. The training program consisted 24 training sessions with three sessions per week for eight weeks. The researchers concluded that the exercises developed the accuracy and speed of scoring as well as launch angle. Finally they recommended training free kicks from all distances and positions.

تم التطرق في الباب الأول إلى أهمية البحث فيما يخص الركلة الحرة في كرة القدم الشاطئية التي تعتبر من أهم المهارات في كرة القدم الشاطئية لما لها من أهمية كبيرة في حسم نتيجة المباراة وأن الفريق الذي يمتلك لاعبين قادرين على أداء مهارة التهديف بصورة جيدة سوف يقطع شوطا كبيرا في تحقيق الفوز في المباراة لذلك فإن أعداد تمرينات خاصة لتطوير أداء اللاعبين من حيث دقة وسرعة التهديف من الركلة الحرة وكذلك زاوية الانطلاق أمر مهم لتطوير أداء اللاعبين في هذه المهارة. وتكمن مشكلة البحث في قلة تسجيل الأهداف من الركلة الحرة في كرة القدم الشاطئية على الرغم من عدم وجود جدار أمام اللاعب المنفذ كما هو الحال في كرة القدم المكشوفة وكرة القدم الصالات، وضع الباحث التمرينات الخاصة لتطوير أداء اللاعبين ودقة وسرعة التهديف وكذلك زاوية الانطلاق. وكانت أهداف البحث هي تصميم اختبار التهديف بكرة القدم الشاطئية وأعداد تمرينات خاصة لتطوير دقة وسرعة التهديف زاوية الانطلاق وكذلك التعرف على تأثير هذه التمرينات في دقة وسرعة التهديف. احتوى الباب الثاني على الدراسات النظرية والمشابهة. استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة وتناول أيضا وصف العينة واختبار البحث من ثلاث مناطق محددة في ملعب كرة القدم الشاطئية (جهة المنتصف اليمين، المنتصف اليسار، المنتصف) وكل منطقة يهدف اللاعب ثلاث كرات على الزاوية اليمنى للمرمى ومثلها للزاوية اليسرى وكذلك تطرق إلى التمرينات الخاصة حيث كان عدد الوحدات التدريبية 24 وحدة تدريبية بمعدل ثلاث وحدات تدريبية بالأسبوع ولمدة 8 أسابيع لأيام (السبت، الاثنين، الأربعاء) وباستخدام طريقة التدريب الفتري المنخفض الشدة والمرتفع الشدة وطريقة التدريب التكراري تدريجيا وكانت عدد تكرارات التهديف وفقا للجهد القصوى وتبدء الوحدات التدريبية بشدة 70% وصولا إلى شدة 100% تدريجيا. واحتوى الباب الرابع على عرض وتحليل النتائج ومناقشتها وخرج الباحث إلى عدة استنتاجات منها: التمرينات الخاصة عملت على تطوير دقة وسرعة التهديف وزاوية الانطلاق وأوصى الباحث ببعض الأمور منها: ضرورة الاستمرار في تدريب الركلات الحرة ومن جميع المناطق والمسافات.

ISSN: 2073-6452