ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دفع إيهام التناقض والاضطراب في القاعدة النحوية

العنوان بلغة أخرى: Pushing the Illusion of a Contradiction and Confusion in the Grammatical Rule
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: الليثي، عبدالمؤمن محمود أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 3549 - 3694
DOI: 10.21608/JLT.2020.123647
ISSN: 2535-177X
رقم MD: 1117744
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إيهام التناقض | القاعدة النحوية | الاضطراب | النحاة | الإعراب | Illusion of Contradiction | Grammatical Rule | Disorder | Grammarians | Syntax
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مما هو معلوم أن النحاة اجتهدوا في حصر واستقراء كلام العرب - في ظل ظروفهم وإمكاناتهم - فقتلوا كلام العرب فهماً وقصداً، وقفوا حيث وقفوا، ثم فسروا، وأخلصوا القصد في وضع أصول هذا العلم وضوابطه وقواعده، فجاءت أصولهم في غاية الوثاقة، وعللهم غير مدخولة، ولا متسمح فيها، ثم إنهم لم يغلقوا باب النظر لمن يأتي بعدهم، وما زالت عبارة ابن مالك في مقدمة التسهيل تترد في الآذان، وهو يقول: (واذا كانت العلوم منحة إلهية ومواهب اختصاصية فغير مستبعد أن يدخر لبعض المتأخرين ما عسر على كثيرٍ من المتقدمين، أعاذنا الله من حسدٍ يسد باب الإنصاف، ويصد عن جميل الأوصاف، وألهمنا شكراً يقتضي توالي الآلاء، ويقضي بانقضاء اللأواء). ولا يستطيع باحث منصف أن ينكر تلك الحركة اللغوية المعاصرة للدرس النحوي في مصر مطلع القرن العشرين، غير أن أغلب دراسات هؤلاء اللغويين العصريين اتسمت بالطابع النقدي، سواء فيما يتعلق بالجانب المنهجي، أو الجانب التأليفي، أو الجانب التقعيدي. وهذا البحث يعالج جانبا من انتقادات بعضهم للتعقيد النحوي، فيما يتعلق باتهامهم القاعدة النحوية بالتناقض والاضطراب، سواء بينها وبين معطياتها أو بينها وبين غيرها، محاولا - قدر جهدي - دفع هذا الاتهام والإيهام، منافحاً عن تراث القدامي وأصولهم، من غير تقديس ولا تبخيس، فلا يطرح القديم لمحض أنه قديم فقط، ولا يتلقف الجديد لكونه جديداً فحسب. وقد سميته (دفع إيهام التناقض والاضطراب عن القاعدة النحوية)، وجاء في فصلين، تناولت في الأول منهما أسباب هذا الاتهام، وعرضت في الثاني نماذج تطبيقية لما ظاهره التناقض والاضطراب - من كتبهم - كما زعموا.

It is well-known that the grammarians sincerely intended to set the foundations, regulations and the rules of this science. They worked hard to limit and extrapolate the words of the Arabs under their circumstances and their capabilities. They understood the intention of the words of the Arabs so well. They comprehended and interpreted. So, their origins were reliable and their reasons were genuine. Moreover, they didn't close the door for consideration to those who came after them. The phrase of Ibn Malik at the introduction of the Tasheel is still echoed in ears. As he said "if the sciences are divine grant and specialized talents. So, it is not excluded that some of the modern authors would understand things that were so difficult for the old authors". May Allah protect us from envy that shuts the door of fairness and prevent beautiful descriptions. May Allah inspire us thanks that result in successive blessings and the end of misfortune. A fair researcher cannot deny the contemporary linguistic movement to the grammatical lesson in Egypt at the beginning of the twentieth century.

ISSN: 2535-177X

عناصر مشابهة