ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفروق الأصولية التي نص عليها الإمام القرافي في كتابه الذخيرة: جمعا وتوثيقا

العنوان بلغة أخرى: The Fundamental Differences Stipulated by Imam Al-Qurafi in his Book Al-Dhakhira: Compiled and Documented
المصدر: مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأنبار - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عطيوي، محمد حامد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع46
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 261 - 282
ISSN: 2071-6028
رقم MD: 1118136
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفروق الأصولية | الإمام القرافي | كتاب الذخيرة | Fundamental Differences | Imam Al-Qurafi | Kitab Al-Thakhira
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى إبراز الجهود الأصولية للإمام القرافي -رحمه الله- التي أوردها في غير مضانها أي في كتب الفروع الفقهية. ولأهمية الفروق الأصولية في بناء الأحكام وكونها تزيل الأشكال ورفع الالتباس الواقع بين كثير من المصطلحات الأصولية التي تكاد تتشابه في ظاهرها إلى حد كبير، وهنا تشتد الحاجة للتفريق بين تلك المصطلحات الأصولية لذلك أهتم علماء الأصول بذكر الفروق في مواضع متفرقة من مصنفاتهم عند وقوع إشكال أو التباس بين مصطلحين، لذلك نجد الإمام القرافي لا ينفك عن نتبعها والتنصيص عليها سواء أكان في كتابه الذي خصصه للفروق (أنوار البروق في أنواء الفروق) أم في كابه الذخيرة في الفقه، لذلك أخترت البحث في الفروق الأصولية؛ لأنها تساهم في تذليل العقبات أمام الباحثين والطلاب.

This paper aims to highlight the fundamentalist efforts of Imam al-Qurafi, which he mentioned in the absence of its fluorescence, that is, in the books of the branches of jurisprudence. And because of the importance of fundamentalist differences in constructing rulings, and that they remove the confusion and lift the confusion between many fundamentalist terms, which are almost similar in appearance to a large extent. Here, there is an urgent need to differentiate between those fundamentalist terms. Therefore, the scholars of the origins are interested in mentioning the differences in different places in their works when there is a problem between the two terms. Therefore, we find Imam al-Qarafi tracking it and stipulating it. Whether in his book (Anwar al-Burooq fi Anwa al-Furooq), which he devotes to al-Nuqul, or in his book (al-Thakhira fi al-Fiqh). Therefore, I chose to search for fundamental differences, because they contribute to overcoming obstacles facing researchers and students.

ISSN: 2071-6028