ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسائل العقدية المتعلقة بالتعامل مع غير المسلمين

العنوان بلغة أخرى: Contract Issues Related to Dealing with Non-Muslims
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: العنزي، عايد بن عبيد بن سحلان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36, ج10
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 380 - 420
DOI: 10.21608/BFDA.2021.144944
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1118226
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مفهوم غير المسلمين | الولاء | البراء | المداهنة | التشبه بغير المسلمين | The Concept of Non | Muslims | Al-Wala Wal-Bara | Flattery | Politeness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أهداف البحث: تقرير عقيدة الولاء والبراء في التعامل مع غير المسلمين مع بيان الغرق بين الموالاة المناقضة للدين، والتعامل الذي يقبله الشرع، توضيح هدي السلف في التعامل مع غير المسلمين ليتسنى الاقتداء بهم. منهج البحث: سلكت في هذا البحث المنهج الاستقرائي التحليلي النقدي أهم النتائج في البحث: بعد جمع الأدلة وأقوال السلف ودراسة تبين أنه لا مانع من التعامل مع غير المسلمين بالحسنى وتبادل المنافع ولكن لا بد من الحذر من موالاتهم والرضا بكفرهم، ولا يكره في الدخول بالإسلام أحد ، كما يجب التنبه في حال التعامل معهم من المداهنة في الدين، أو اعتقاد صحة دين غير الإسلام ، أو التشبه بهم مما هو من خصائص دينهم . أهم التوصيات: مسائل العقيدة المتعلقة بالتعامل مع غير المسلمين تحتاج إلى توسع في الدراسة، نحث المتخصصين في العقيدة دراسة ذلك.

Research Subject: Doctrinal issues related to dealing with non-Muslims. Research Objectives: To determine the doctrine of " Al-Wala' wal-Bara " in dealing with non¬Muslims with an explanation of the difference between loyalty contrary to religion, and dealing that is acceptable to Sharia Law, clarifying the guidance of the predecessors in dealing with non-Muslims in order to emulate them. Research Methodology: I followed in this research the inductive critical, analytical approach. The most important result of the research: After collecting the evidence and the sayings of the predecessors and studying it, it becomes clear that there is no objection to deal with non-Muslims with goodness and exchanging benefits, but it must be careful of their loyalties and accept their disbeliefs, and hate no one convert to Islam. It should also beware, in the case of dealing with them, against denouncing the religion, or believing the validity of any religion other than Islam, or imitating their religion characteristics. The most important recommendations: The issues of belief related to dealing with non-Muslims need to be expanded in the study, we urge specialists to study them.

ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة