ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البنية الرمزية في شعر الدكتور عبداللطيف عبدالحليم

العنوان بلغة أخرى: The Symbolic Structure in the Poetry of Dr. Abdel Latif Abdel Halim
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: عطا الله، محمود عبدالله محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33, ج6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 6949 - 7019
DOI: 10.21608/JLT.2020.124144
ISSN: 2535-177X
رقم MD: 1118229
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أبو همام | د عبداللطيف عبدالحليم | الرمزية | الحداثة | الصورة الأدبية | Abu Hammam | Dr. Abdul Latif Abdel Halim | Symbolism | Modernity | Literary Image
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى رصد ملامح البنية الرمزية في شعر الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم (أبو همام) بوصف هذه البنية من إحدى السمات الجوهرية التي أثبتت وجودها كفن من فنون التعبير في الشعر الحديث والمعاصر، كما أنها تعد سمة ملازمة للشعر الحداثي ومن أبرز معالمه. وعلى مدار هذا البحث وجدت أن البنية الرمزية – إجمالا - في شعر الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم. لم تخرج من دائرة الفهم إلى دائرة الغموض والانغلاق، مع العلم أن صور البنية الرمزية عند الشاعر كانت تعكس أدق الصور الرمزية التي يمكن أن نقف عليها في الشعر المعاصر. كما أن الدراسة أرادت أن يتعرف القارئ على أن المقاييس الجديدة - كما يسميها النقاد الحداثيون -نستطيع أن نقف عليها في الشعر المحافظ على الشكل الموروث من شعرنا العربي. فالبنية الشعرية المحافظة على معالم الشعر القديم من حيث بناؤه الشعري لم تعجز عن استيعاب صور البناء الرمزي كما هو واضح من خلال هذه الدراسة.

This study aims to monitor the features of the symbolic structure in the poetry of Dr. Abd al-Latif Abd al-Halim (Abu Hammam) by describing this structure as one of the essential features that has proven its existence as an art of expression in modern and contemporary poetry, as it is an inherent feature of modernist poetry and one of its most prominent features. Throughout this research, I found that the symbolic structure - in general - in the poetry of Dr. Abd al-Latif Abd al-Halim. She did not go out of the circle of understanding into a circle of ambiguity and closure, knowing that the images of the symbolic structure of the poet were reflecting the most accurate symbolic images that we can stand on in contemporary poetry. The study also wanted the reader to know that the new standards - as modernist critics call them - we can find them in poetry that preserves the form inherited from our Arabic poetry. The poetic structure preserving the features of ancient poetry in terms of its poetic structure did not fail to comprehend the images of the symbolic structure, as is evident from this study.

ISSN: 2535-177X

عناصر مشابهة