ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستشراق الروسي وأثره في دراسة البلاغة العربية: كراتشكوفسكي نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Russian Orientalism on Arabic Rhetorics: Kratchoviski as a Model
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: رمضان، إبراهيم عبدالفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33, ج8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 8851 - 8904
DOI: 10.21608/JLT.2020.140265
ISSN: 2535-177X
رقم MD: 1118441
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستشراق | البلاغة العربية | كراتشكوفسكي | النقد الأدبي | Orientalism | Arabic Rhetorics | Kratchoviski | Literary Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استند الاستشراق / الاستعراب الروسي في تكوين نفسه على مصادر غربية أوربية لكنه ما لبث أن تجاوزها إلى مفاهيم عدة؛ من أهمها: اعتباره أن فهم الشرق بعامة يتم من داخل هذا الشرق، وليس من خارجه. ويعد كراتشكوفسكي عميد المستعربين الروس، وقد قدم خدمات جليلة لتراثنا العربي شملت التحقيق والتأليف والنقد كما كتب عن الحضارة العربية. والدراسة مكونة من أربعة مباحث: المبحث الأول: كراتشكوفسكي والتحقيق. المبحث الثاني: كراتشكوفسكي والبلاغة. المبحث الثالث: كراتشكوفسكي والنقد العربي. المبحث الرابع: كراتشكوفسكي والحضارة الإسلامية.

Russian Orientalism was originally rooted in Western and European orientalism. Yet, it evolved to formulate its own concepts. Most importantly, it contends that the orient can be only understood from within itself. Kratchoviski, one of the pioneering Russian orientalists, offered much to our Arabic heritage, including authoring, reviewing and critiquing many studies on Arab civilization. The present study includes four research areas, namely, Kratchoviski's work on reviewing Arabic heritage, Kratchoviski's work on Arabic rhetorics, Kratchoviski's work on Arabic literary criticism, and Kratchoviski's work on Islamic civilization.

ISSN: 2535-177X

عناصر مشابهة