ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Using Health Management Information System (HMIS)) On the Quality of Health Services Provided by King Abdullah University Hospital (KAUH)

العنوان بلغة أخرى: أثر استخدام أنظمة المعلومات الصحية على جودة الخدمات الصحية المقدمة في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي
المؤلف الرئيسي: شقاح، سالم أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو دولة، جمال داود (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: إربد
الصفحات: 1 - 95
رقم MD: 1118479
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة اليرموك
الكلية: كلية الاقتصاد و العلوم الادارية
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

88

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى بحث تأثير استخدام أنظمة المعلومات الصحية على جودة الخدمات الصحية المقدمة في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي في الأردن. وتندرج هذه الدراسة ضمن المنهج الوصفي التحليلي حيث تستخدم طريقة المسح. ووفقا لذلك، تم تصميم الاستبيان خصيصا لقياس متغيرات الدراسة. وتم جمع مائة وثلاثة وسبعين استبانة من الموظفين الذين يعملون في الإدارات المختلفة في مستشفى الملك عبد الله الجامعي. خلصت الدراسة إلى أن هناك تأثيرات مقبولة احصائيا بين المتغيرات المستقلة (فعالية خدمات الرعاية الصحية، كفائتها، وسهولة الوصول اليها، عدالتها، ومراقبة مؤشرات النجاح عن طريقها) والمتغير التابع (استخدام أنظمة المعلومات الصحية HMIS)، من جهة أخرى خلصت الدراسة بأن هناك تأثيرات غير مقبولة احصائيا بين المتغيرات المستقلة (تقبل المرضى وتوجههم إلى الخدمات الصحية، أمان الخدمات الصحي) والمتغير التابع (استخدام أنظمة المعلومات الصحية HMIS). أظهرت الدراسة الحاجة إلى زيادة الوعي بفوائد أنظمة المعلومات الصحية، وأوصت كذلك بتعزيز التدريب على استخدام نظام معلومات الإدارة الصحية في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، وتطوير فريق متكامل متعدد التخصصات في نظام معلومات الإدارة الصحية، من جهة أخرى يقترح الباحث دراسة عبء العمل في المستشفى في محاولة للقضاء على العقبات في حالة وجودها، دراسة أثر موافقات وسياسات المستشفى على جودة وفعالية الأبحاث في المستشفى، ودراسة تأثير استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الأجهزة اللوحية في قطاع الرعاية الصحية على الأداء الوظيفي ورضا الموظفين.