ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستثناء في كلمة الشهادة لأبي العباس أحمد بن عبدالعزيز الهلالي السجلماسي، 1175ت.هـ.: دراسة وتحقيق

العنوان بلغة أخرى: The Exception "Alāstṯhnā "in the "Aš-šahādah", by Abu Alabbas ʾAhmd ibn Abdulaziz Alhalali Assijlmasyyi "Died, 1175 H.": Study and Verification
المصدر: الأثر
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: السجلماسي، أبي العباس أحمد بن عبدالعزيز الهلالي، ت. 1175 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البحيران، مفرح بن سعدون بن مفرح (محقق)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 32 - 68
DOI: 10.35156/1174-000-034-002
ISSN: 1112-3672
رقم MD: 1118566
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
متصل | منفصل | منقطع | الإله | كلي | Whole Unite | Fragmented | Unite | God | Expectation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يهدف الباحث من خلال هذا البحث إلى تحقيق كتاب (الاستثناء في كلمة الشهادة) لأبي العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي (ت 1175ه) تحقيقا علميا، ودراسة ما فيه دراسة علمية موجزة، وإثراء المكتبة العربية والإسلامية بمثل هذه التحقيقات المهمة. ويرتكز البحث على المنهج العلمي المتبع في التحقيق، وتوصل الباحث إلى أن هذا الكتاب من الكتب القيمة والنافعة لأهل الاختصاص من جهة، ولأهل العقيدة من جهة ثانية في معرفة إعراب كلمة التوحيد، إضافة إلى معرفة الحد والضابط بين تعريفي المتصل والمنفصل في الاستثناء، وأن كلمة (الإله) كلي وليس متعددا، وأن الاستثناء في كلمة التوحيد متصل وليس منفصلا، والله أسأل أن يكون خالصا لوجهه الكريم.

This paper aims to annotate an old manuscript is titled The Exception (Alāstṯhnā) in The (Aš-šahādah) that was written by ʾAbū Alʿabbās ʾAḥmd Ibn ʿAbdulʿazīz Alhalālī Assijlmāsyyi (died 1175 H). This researcher annotates and analysis the manuscript to provide the Arabic library with a significant text which may help researchers to write more about the subject of the exception in Arabic grammar. In this paper, the researcher follows the common approach of the annotation of old manuscripts. This paper is important not for people whose academic interests concentrate on Arabic grammar, but the paper may be very helpful for studies Islamic creed as well. It helps because the word of God is considered as a whole unite not as fragmented unite; therefore, the exception (alāstṯhnā ) should be considered as whole unite.

ISSN: 1112-3672

عناصر مشابهة