ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من بلاغة الإعجاز النبوي في تحديد النوع البشري

العنوان بلغة أخرى: The Rhetoric of the Prophetic Inimitability on Gender Identification
المصدر: مجلة الزهراء
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: مصباح، منال السيد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 2023 - 2058
DOI: 10.21608/ZJAC.2020.123158
ISSN: 1110-3825
رقم MD: 1118623
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البلاغة النبوية | تحديد النوع البشري | نزوع الشبه | الإعجاز النبوي الوراثي | Prophetic Rhetoric | Gender Identification | Parent-Offspring Resemblance | Prophetic Inimitability in Genetics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذا بحث علمي لغوي بعنوان "من بلاغة الإعجاز النبوي في تحديد النوع البشري، وهو يهدف إلى توضيح بلاغة الإعجاز النبوي في تحديد النوع البشري من ذكر أو أنثى، وقد سبق به نبينا الهادي محمد (صلى الله عليه وسلم) العلم الحديث بأربعة عشر قرنا من الزمان، بين ذلك من خلال أحاديثه الشريفة، فالعلم الحديث لم يأت بجديد في هذا الأمر، لأن نبينا- صلى الله عليه وسلم- أخبر به، وليس ذلك فقط، بل سلط البحث الضوء على الإعجاز البلاغي في قضيه الشبه أيضا التي حسمها الهادي البشير (صلى الله عليه وسلم) بالإخبار عنها، فبين كيف ينزع الشبه لأبيه وأعمامه أو أمه وأخواله، ولكن لبعدنا عن السنة الشريفة ظننا أنه من العلم الحديث. والله تعالى خط لنا طريق النور كله، ولم يترك لنا شيئا في ديننا ودنيانا إلا فصلها في الكتاب والسنة، فقال في القرآن الكريم: (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ)، سيقال: هذا ليس في الكتاب، أقول: هذا في السنة، وقد أمرنا الله في الكتاب الكريم باتباع النبي وسنته في قوله تعالى: (فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158)). وقد اتبعت في هذا البحث المنهج التحليلي التذوقي، وذلك من خلال استخراج أظهر اللآلئ البلاغية في الأحاديث الشريفة الواردة، مع بيان المعنى المقصود إجمالا، ومطابقة الألفاظ للمعاني، ووضوح التفاعل القائم بين اللفظ والمعنى، ومدى تأثيره على المتلقي من خلال الجرس الصوتي أو غيره. ومن أبرز نتائج هذا البحث أن البلاغة ليست قاصرة على موقف معين، أو مقام بعينه، وليست في كلمات وجمل فقط، وإنما البلاغة تشمل كل الأمور والمقامات، في الأقوال والأفعال، فلكل مقام مقال يليق به، وفعل يحتويه ويقوم به كما تضمن البحث قولا وفعلا، وعلى الله قصد السبيل.

The present study aims at manifesting the rhetoric of the Prophetic inimitability regarding gender identification whether it is a male or a female and on how resemblance of the newborn goes to the father and his paternal uncles or to the mother and his maternal uncles. Our Prophet Muhammad (peace and blessings be upon him) preceded modem science by fourteen centuries. The study adopts an analytical contemplative approach. It identifies the most prominent rhetorical jewels in the noble Hadith in this regard. In addition, it shows the intended meaning in general terms; it clarifies the interaction between lexis and meaning and its effect on the addressee. Among the most prominent conclusions of the study is that rhetoric is not restricted to a certain situation, a specific circumstance, or words, and sentences; rather, it encompasses all aspects and perspectives in words and actions. Each context requires suitable speech, and appropriate action as shown in the study.

ISSN: 1110-3825

عناصر مشابهة