ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المجاز عند ابن فارس، ت. 396 هـ. في كتابه الصاحبي في فقه اللغة

العنوان المترجم: The Metaphor According to Ibn Faris, DOD. 396 AH. in His Book "The Sahibian Treatise on The Law of Language"
المصدر: مجلة كلية الإمام الأعظم الجامعة
الناشر: كلية الإمام الأعظم
المؤلف الرئيسي: سعيد، أحمد عز الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 855 - 880
DOI: 10.36047/1227-000-030-020
ISSN: 1817-6674
رقم MD: 1118662
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إذ موضع المجاز في اللغة العربية من أهم المواضيع التي وردت فيها، وفي القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، والمجاز من أفضل الوسائل البيانية التي تهدي إليها لطبيعة لغرض إيضاح المعنى الذي يخرج به متصفاً بصفة حسية تكاد تعرضه على عيان المخاطبين لذا شغفت العرب باستعماله؛ لميلها إلى الاتساع في الكلام، وإلى الدلالة على كثرة معاني الألفاظ، فهو يمثل المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي، والمعنى المجازي، بحيث يكون المجاز مصورا للمعنى المقصود خير تصوير. والمجاز من الموضوعات الخلافية بين العلماء فمنهم المثبت، ومنهم المنكر له، ولم يكن ذلك الخلاف بين البلاغيين فقط، وإنما كان بين العلماء بمختلف تخصصاتهم، ولابد من الإشارة إلى أن المثبتين للمجاز يكادون يشكلون الإجماع على وروده في اللغة العربية، القرآن الكريم. وابن فارس من العلماء الذين أثبتوا المجاز، وعنوا بتتبع اللغة العربية، وتأصيل ظواهرها في كتابه الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، فهو كتاب متشعب الأطراف متعدد الاتجاهات، ويشمل مباحث مختلفة في لغة العرب، والذي يعنينا من هذا كله المجاز الذي تناوله ابن فارس.

The subject of Majaz (metaphor) in Arabic language is one of the most important subjects that it contains as well as its presence in the noble Qur’an and the purified prophetic Sunnah. Majaz is one of the best demonstrative means to which nature guides for clarifying the meaning that is characterized by a sensational property which almost exposes it to the addressees’ eyes, and that’s why the Arabs are fond of using it considering their tendency to expand their speech and to refer to the ampleness of meanings of words. Majaz is also one of the controversial subjects among scholars; some state it, others deny, and this controversy is not limited to linguists, in fact it exists among scholars of different specialties. In this regard we must mention that those in support of Majaz almost constitute unanimity in supporting its existence in Arabic language and the noble Qur’an. Ibn Faris was one of the scholars who approved Majaz and were dedicated to study the Arabic language and to originate its phenomena in his book “Al Sahibi” in Arabic language’s jurisprudence and its issues as well as ordinances of Arabs in their speech. The book is multilateral, multidirectional and it comprises different topics in Arabic language. Our concern here is the metaphor tackled by Ibn faris

ISSN: 1817-6674

عناصر مشابهة