ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البنية الأسطورية في بانت سعاد استضاءة بملحمة جلجامش

العنوان بلغة أخرى: The Mythical Structure of Banat Su'ad Invoked by the Epic of Gilgamesh
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، محمود محمد محمدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 224 - 275
DOI: 10.21608/JFAFU.2021.144341
ISSN: 2357-0709
رقم MD: 1118676
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كعب بن زهير | قصيدة بانت سعاد | قصيدة البردة | ملحمة جلجامش | عشتار | الأسطورة | Ka'b ibn Zuhayr | Ishtar | Myth | Banat Su'ad | the Mantle Ode | Gilgamesh
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: كان السبب المباشر لإنشاء كعب قصيدته اللامية هو الاعتذار للرسول (صلى الله عليه وسلم) طمعا في عفوه بعدما أهدر دمه؛ والجو الشعوري المسيطر على القصيدة هو جو الخوف والرهبة من عقاب النبي (عليه الصلاة والسلام).. ولكن تمثُل كعب الروح الإسلامية في قصيدته نراه ضعيفا، ونرى القصيدة تتبع التقاليد الفنية الجاهلية. ويفترض البحث أن في القصيدة بنية فنية أسطورية تنتمي إلى الأساطير العربية القديمة، وأن عملا أدبيا قديما مثل ملحمة جلجامش يمثل أصلا من الأصول الأسطورية لعقائد الجاهلية وأفكارها والملامح الفنية والتصويرية والمعادلات الموضوعية في أشعارها. ويقوم هذا البحث بقراءة قصيدة كعب في ضوء ملحمة جلجامش وما تحويه من صور فنية وموتيفات موضوعية أسطورية على مدار الملحمة، أراها تضيء لنا قصيدة كعب، وتساعد على فهمها وتفسير صورها موضوعيا وفنيا، حيث نجد مفاصل قصيدة كعب الرئيسة كلها تتشابه أو تتوازى مع ما تقدمه ملحمة جلجامش من صور موضوعية؛ فسعاد صورة من عشتار، ورحلة كعب بحثا عن النجاة من القتل نظير لرحلة جلجامش بحثا عن حياة الخلود خوفا من الموت، ومديحه الرسول يشبه ما وصف به جلجامش، وصورة صحابته تتوازى مع صورة إنكيدو صاحب جلجامش.

The direct reason for the creation of Banat Su'ad poem by Ka'b was to apologize to the Prophet Mohammad asking for his forgiveness after his killing was authorized, and the emotional atmosphere that dominates the poem is an atmosphere of fear and dread from the Prophet’s punishment. But, I see the poet as weakly representing the Islamic spirit in his poem. I see that the poem follows pre-Islamic art traditions. The research assumes that the poem has a mythical artistic structure that belongs to the ancient Arab myths, and that an ancient literary work such as the Epic of Gilgamesh represents one of the mythological origins of pre-Islamic doctrines, ideas, artistic and pictorial features, and objective correlatives in its poems. This research reads the poem of Ka'b in the light of the Epic of Gilgamesh and its artistic images and mythic motifs. I see it illuminate the poem of Ka'b for us and help to explain it.

ISSN: 2357-0709

عناصر مشابهة