ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استدراكات ابن هشام النحوية ت. 761 هـ. على الزمخشري، ت. 538 هـ. في كتابه مغني اللبيب عن كتب الإعاريب

العنوان المترجم: Ibn Hisham's Grammatical Corrections (761 AH.) on Al-Zamakhshari (DOD. 538 AH.) in His Book Mughni Al-Labib Ala Kutub Al-A'arib
المصدر: مجلة كلية الإمام الأعظم الجامعة
الناشر: كلية الإمام الأعظم
المؤلف الرئيسي: يحيى، مظر محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: آذار
الصفحات: 229 - 361
DOI: 10.36047/1227-000-031-009
ISSN: 1817-6674
رقم MD: 1118708
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: 1. ذهب ابن هشام إلى أن (لن) لا تفيد توكيد النفي ولا تأبيده كما ذهب إلى ذلك الزمخشري مستدلا بآيات قرآنية لم يذكر مع لن الأبد، وأدعي ابن هشام على الزمخشري أنه قال بان (لن) تفيد التأبيد وعند رجوعي إلى كتابه الأنموذج وجدت الزمخشري يقول بان (لن) بأنها تفيد التأكيد. 2. ذهب ابن هشام إلى أن العطف ب(ثم) بجملة اسمية على جملة فعلية ضعيف لأنه يحتاج إلى رابط وذهب إلى ذلك الزمخشري. 3. ذهب ابن هشام إلى أن (أي) الموصولة لم تستعمل مبتدأ ونسب ذلك إلى الزمخشري وعند رجوعي إلى كتاب الزمخشري وهو الكشاف لم أجد هذا الكلام الزمخشري في قوله تعالى: (ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا) مريم / 69، وأعربها ابن هشام (أيهم) اسم موصول في محل نصب مفعول به لننزعن. 4. لام لسوف في قوله تعالى: (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى) الضحى /5 التي ذهب الزمخشري إلى أنها لام ابتداء، وذهب ابن هشام التي قال بأنها لام القسم وإلى ذلك يذهب الباحث.

1- Ibn Hisham went on to say that (no) would not confirm the assertion of the negation nor its expulsion, as he went to that Al-Zamakhshari inferred by Quranic verses that he did not mention with the eternal will, and Ibn Hisham claimed Ali al-Zamakhshari that he said that (no) would benefit permanence and when 1 returned to his model book 1 found Al-Zamakhri Ban says (will not) that it is useful for confirmation. 2- Ibn Hisham went on to say that kindness followed by a nominal sen-tence on an actual sentence is weak because he needs a link and went to that Zamakhshari. 3- Ibn Hisham went on to say that (i.e. the connected ones did not use a beginner and attributed this to Al-Zamakhshari and upon my return to the Book of Al-Zamakhshari which is the scout, 1 did not find these words for al-Zamakhshari in the Almighty saying: (Then let us be removed from all Shiites, which of them is more powerful than Rahma / 69) And Ibn Hisham (Ayham) gave it a name attached to a place where we can remove it. 4- Blame to Suf in the Almighty saying:) And your Lord will give you, and you will be satisfied.

ISSN: 1817-6674