ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات السياسية السعودية - اليمنية 1349-1354هـ. / 1930-1934 م.

العنوان بلغة أخرى: Saudi-Yemeni Political Relations1354-1349 AH. / 1934-1930 BC.
المصدر: مسالك للدراسات الشرعية واللغوية والإنسانية
الناشر: ابراهيم بن عطية الله السلمي
المؤلف الرئيسي: مجرشي، خديجة أحمد محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Magrashi, Khadeja Ahmed Mohammed
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: فبراير
الصفحات: 79 - 110
ISSN: 2682-2520
رقم MD: 1118759
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاقات الحدودية | العلاقات السعودية | العلاقات اليمنية | الحدود السعودية | الحدود اليمنية | معاهدة الطائف | Border Relations | Saudi Relations | A-Taif Agreement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: شكلت العلاقات بين المملكة العربية السعودية واليمن خلال الثلاثينيات ومطلع الأربعينات من القرن الرابع عشر الهجري، مرحلة مهمة من مراحل النزاع بين القوى والزعامات السياسية على قضية الحدود بين البلدين، وتعددت إلى مراحل متعددة من الصراع حول الحدود ومدى تسوية هذا النزاع والعمل على حله بالشكل المناسب. وتعتبر فترة الأحداث جدًا قصيرة لكن ترتب عليها أمور مهمة وتطورات سياسية في عدة جوانب مختلفة في هذه العلاقات، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التاريخي التحليلي الذي يعتمد على التحليل النقدي. توصلت الدراسة إلى: أدت الحرب السعودية اليمنية إلى زعزعة الثقة بين الدولتين، وجعلت العلاقات بينهما علاقات حذر وترقب. تعتبر اتفاقية الطائف بمثابة الحجر المنيع في ترسيم الجزء الأكبر من خط الحدود بين الطرفين، وكان الملك عبد العزيز من أشد الزعماء حرصًا على سلامة الحدود. كان أبرز ما يميز سياسة الملك عبد العزيز بشأن قضايا الحدود هو رفض تعليق أو تأجيل هذه المسألة. أوصت الدراسة بـــــــ على الباحثين المعاصرين في حقل الدراسات التاريخية متابعة كل جديد حول العلاقات السعودية – اليمنية، وضرورة المتابعة المستمرة لكل ما يصدر من كتب ودوريات وبحوث تاريخية قيمة.

The relations between the Kingdom of Saudi Arabia and Yemen during the thirties and early years of the forties of the 14th century AH, formed an important stage of the conflict between the political forces and leaders on the border issue between the two countries, to multiple stages of conflicts over the borders and the settlement of these conflicts and the work to solve them appropriately. It is considered to be a short period of time, but it resulted in an important events and political developments. So, to deal with the different aspects of these relations the study conducted based on the descriptive, historical and analytical method, which depends on the critical analysis. The study concluded that the Saudi-Yemeni war led to unstable confidence between the two countries, and formed a cautious and anticipation relationship. The A-Taif Agreement is considered to be the impenetrable stone in the demarcation of the larger part of the border line between the two countries, and King Abdul-Aziz was one of the most careful leaders on border security. The most notable feature of King Abdul-Aziz about border issues was the refusal to suspend or postpone this issue.

ISSN: 2682-2520

عناصر مشابهة