ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم البطالة في الاقتصاد الأردني في ظل التحولات الديموغرافية

العنوان المترجم: The Assessment of Unemployment in The Jordanian Economy in Light of Demographic Transformations
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: أبو سليم، ثائر أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جبران، عبدالحليم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع49
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 189 - 214
DOI: 10.33953/1371-000-049-008
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1118865
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البطالة | حجم السكان | حجم القوى العاملة | صافي فرص العمل المستحدثة والتحولات السكانية | Unemployment | Population Size | Workforce Size | Net Jobs Created and Population Shifts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تقييم البطالة في الاقتصاد الأردني من خلال تحديد أثر بعض المتغيرات الاقتصادية مثل الناتج المحلي، حجم القوى العاملة، صافي فرص العمل وعدد السكان على معدل البطالة في الفترة 2007 – 2019. وقد استخدم الباحثان في تحليل العلاقة المنهجين الوصفي والاستدلالي للوقوف على طبيعة هذه العلاقة وتبعياتها على الاقتصاد الأردني. وقد قاد تحليل البيانات التي تم تجميعها ومعالجتها من قبل الباحثين إلى مجموعة من النتائج، تمثلت في وجود أثر سلبي لعدد السكان على البطالة، مع الإشارة إلى ما يبرر هذه النتيجة. وفي ظل محدودية صافي فرص العمل المستحدثة تبين وجود أثر ضعيف لهذا المتغير على البطالة وأيضا، وجود اتجاه طردي بين القوى العاملة ومعدل البطالة في ظل التحولات السكانية وتغير التركيبة السكانية في فترة رصد الفرصة السكانية في الاقتصاد الأردني.

The study aims to assess unemployment in the Jordanian economy by determining the impact of certain economic variables such as GDP, the size of the labor force, net employment and population on the unemployment rate in 2007-2019. In the analysis of the relationship, the researchers used descriptive and inference approaches to determine the nature of this relationship and its consequences for the Jordanian economy. The analysis of the data collected and processed by the researchers led to a set of results, namely, a negative impact of the population on unemployment, with this result justified. With limited net employment opportunities created, there has been a weak impact on unemployment and, as well, a trend between the labor force and the unemployment rate in light of population shifts and changing demographics in the period of population opportunity monitoring in the Jordanian economy.

ISSN: 2392-5418