ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التقييم الجغرافي لمكاتب البريد في مدينة كفر الدوار باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

العنوان بلغة أخرى: The Geographical Assessment of the of Post Offices in Kafr El Dawar City by Using GIS
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أحمد، مها حسنين (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ahmed, Maha Hassanein
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 430 - 509
DOI: 10.21608/JFAFU.2021.50183.1267
ISSN: 2357-0709
رقم MD: 1119077
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقييم جغرافي | تحليل مكاني | نمط عشوائي | كفاءة الخدمة | Service Efficiency | Geographical Assessment | Random Pattern | Spatial Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: تتناول الدراسة التقييم الجغرافي لمكاتب البريد في مدينة كفر الدوار، من خلال تحديد نمط توزيع المكاتب وخصائصها، وخصائص عملائها، ومستوى رضاهم، وأهم المشكلات المؤثرة في جودة الخدمات التي تقدمها، وتقييم كفاءتها. وتعتمد الدراسة على مناهج عدة هي: المنهج الوصفي التحليلي، والمدخلي الأصولي والتاريخي، وتم الاستعانة ببعض أساليب التحليل المكاني والإحصائي والخرائطي، إضافة إلى الأسلوب الميداني، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عدة ومن أهمها: - أنشا أول مكتب للبريد في المدينة عام ١٨٨٦م، وظل يقدم الخدمات البريدية منفردا لما يقرب من ثمانين عاما، ثم توالى إنشاء المكاتب بدءا من عام ١٩٦٩م حتى وصل عددها إلى تسعة مكاتب للبريد عام 2000. - لم تتحقق شروط إنشاء مكاتب البريد التي حددتها هيئة البريد في أى من مكاتبها في المدينة، سواء في المساحة أم نمط الحيازة: أم المسافة الفاصلة بين المكاتب، أم نصيب المكتب من عدد السكان. - تعاني مكاتب بريد مدينة كفر الدوار من خلل واضح في هيكلها الوظيفي فهو غير مكتمل في كل مكاتب البريد، مع اختفاء بعض الوظائف منها تماما. - يغلب النمط العشوائي على توزيع مكاتب البريد في المدينة. - تعاني مكاتب البريد من نقص في بعض التجهيزات، بخاصة عدم توفر أماكن الانتظار أو سوء حالتها، ونقص المرافق الأساسية، وكذلك طول مدة الانتظار.

The study deals with the geographical assessment of post offices in Kafr El Dawar city, by determining the pattern of offices' distribution and characteristics, the characteristics of their customers, their level of satisfaction, the most important problems affecting the quality of the services they provide, and the evaluation of their efficiency,The study relies on several approaches, which are: the analytical descriptive method, the fundamental and historical approach, and some methods of spatial, statistical and cartographic analysis were used, in addition to the field method, and the study reached several results, the most important results of which are : -The first post office was established in the city in 1886, and the number reached nine post offices in 2000. - The conditions for establishing post offices set by the Postal Authority were not met - Kafr El Dawar city post offices suffer from a clear defect in their functional structure. The random pattern dominates the distribution of post offices in the city. - Post offices suffer from a shortage of some equipment.

ISSN: 2357-0709