ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر خطاب الكراهية من وجهة نظر الصحفيين الأردنيين: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Social Media in Spreading hate Speech from the Viewpoint of Jordanian Journalists: A Field Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الخصاونة، صخر أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العتوم، سهل علي حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يناير
الصفحات: 300 - 322
DOI: 10.33976/IUGJHR.29.1/2021/1
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 1119273
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي | خطاب الكراهية | الصحفيين الأردنيين | Social Media | Hate Speech | Jordanian Journalists
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم خطاب الكراهية، ودور وسائل التواصل الاجتماعي في انتشار خطاب الكراهية من وجهة نظر الصحفيين الأردنيين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتصميم أداة للدراسة (استبيان) تم توزيعه على عينة من الصحفيين الأردنيين وبواقع (300) صحفي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن لمواقع التواصل الاجتماعي دورا في نشر خطاب الكراهية، وأن انتشار خطاب الكراهية يثير الفتن بين مكونات المجتمع، بالإضافة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لوسائل التواصل الاجتماعي في انتشار خطاب الكراهية من وجهة نظر الصحفيين الأردنيين. وقد أوصت الدراسة بالعمل على تكثيف التوعية حول مفهوم الكراهية وخطابات الكراهية ليقوم الناس بالحذر منها وتجنبها، وأنه على الصحفيين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي الابتعاد عن نشر المعلومات دون التأكد من صحتها، والابتعاد كذلك عن تشجيع الآراء والأفكار المتطرفة.

The aim of the study was to identify the concept of hate speech and the role of social media in the spread of hate speech from the perspective of Jordanian journalists. In order to achieve the objectives of the study, the descriptive analysis method was based, and the design of a study tool (questionnaire) distributed to a sample of Jordanian journalists (300) journalists. The study reached a number of results, the most important of which are: Social networking sites have a role in spreading hate speech, and the spread of hate speech is a source of sedition among the components of society. In addition, there is a statistically significant impact of social media on the spread of hate speech from the perspective of Jordanian journalists. The studies recommended working on intensifying awareness about the concept of hate and hate speech, so that people are cautious and avoid such behavior.

ISSN: 2410-3160