ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العدول من الجملة الفعلية إلى الأسمية: دراسة تداولية في عناوين جريدة الغد الأردنية

العنوان بلغة أخرى: Deviation from Verbal Sentence to Nominative Sentence: Pragmatic Study in Headlines of Al Ghad Jordanian Newspaper
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: ربابعة، يوسف عبدالرحيم أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نزال، نبال نبيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يناير
الصفحات: 323 - 343
DOI: 10.33976/IUGJHR.29.1/2021/1
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 1119281
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عدول نحوي | لغة الصحافة | تداولية | Grammatical Deviation | Press Language | Pragmatics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة لبيان ظاهرة العدول النحوي في لغة الصحافة، من خلال حالة دراسية، هي صحيفة الغد الأردنية، وتقوم على افتراض أن عناوين الصحيفة تستخدم عادة الجملة الإسمية وليس الفعلية، وأن ذلك ناتج عن قصدية اقتضتها طبيعة الرسالة التداولية في الأخبار، وما يحيط بها من سياقات سياسية واجتماعية وثقافية، لذلك تبدو هذه اللغة قادرة على ممارسة العدول بما تتطلبه المحددات التي تراعيها، وربما تكون محكومة لها، ولأن الدراسة لا تستطيع الإحاطة بالظاهرة في لغة الصحافة بشكل عام، فقد ارتأت أن تكون على شكل عينة من صحيفة واحدة، وحاولت الدراسة تفسير أسباب ذلك العدول من خلال دراسة التركيب النحوي، وما يطرأ عليه من تغيرات، باستخدام النظرية التداولية، وقد خلصت الدراسة إلى أن الخبر الصحفي له هدف إبلاغي، وتتحقق فيه عناصر التداول التي أظهرت أن موضوع الخبر هو العنصر الأهم، والموضوع قد يكون شخصا مسؤولا أو قضية مهمة أو حالة سياسية راهنة.

This study seeks to explore grammatical deviation phenomena in press language through a case study at Al Ghad Jordanian newspaper. The study proposes that the newspaper headlines usually use the nominative sentence instead of the verbal sentence. This has been resulted from an intentional usage that the pragmatic message necessitates in the news, within cultural, social and political contexts. Consequently, this language seems capable of deploying deviation based on certain specifications, which the study might be restricted to. As the study cannot cover this phenomena in all press language in general, a study sample has been chosen from one newspaper. Meanwhile, the study attempts to interpret the reasons of this deviation through studying the syntactic structure and its changes within the pragmatic theory. The study concluded that the news headline has an informative message (purpose) by which pragmatic elements are achieved, revealing that the news topic is the most important element. The news topic might be an official person, an important issue or a current political situation.

ISSN: 2410-3160