ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مقارنة بين البحرية العمانية والأندلسية في القرنين الثالث والرابع الهجريين التاسع والعاشر الميلاديين

العنوان المترجم: A Comparative Study Between the Omani and Andalusian Navy in The Third and Fourth Centuries AH, Ninth and Tenth AD
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: منصور، شاهندة سعيد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 1196 - 1257
DOI: 10.21608/JFAFU.2021.141696
ISSN: 2357-0709
رقم MD: 1119372
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البحرية | الأندلس | عمان | السفن | المؤانىء
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: توزعت الملاحة البحرية في العالم الإسلامي بين بحرين منفصلين وهما: بحر الروم أو بحر الشام (البحر المتوسط) والمحيط الهندي، ولقد تشابهتا في الموقع من حيث وقوعهما في شبه جزيرة، فعمان تقع على حافة شبه الجزيرة العربية من الناحية الجنوبية الشرقية؛ في حين تقع الأندلس في شبه الجزيرة الإيبيرية. هذا الموقع فرض على كليهما نشاطا بحريا سواء أكان هذا النشاط تجاريا أم كان حربيا، وعلى الرغم من أنهما اختلفا في بعض النقاط، فإنهما انفقا في كثير من الجوانب الأخرى، من حيث الظروف والملابسات التي أحاطت بالنشاط البحري لكليهما، هذا فضلا عن تلك الفترة الزمنية قيد البحث، وهي: القرنان الثالث والرابع الهجريان/ التاسع والعاشر الميلاديان، والتي تمثل ذروة الازدهار للنشاط البحري لكل من القطرين في العصر الإسلامي؛ مما دفعني إلى التفكير في ضرورة وجود دراسة مقارنة بينهما خلال تلك الفترة موضوع الدراسة. وهو ما سوف أتعرض له من حيث النواحي الآتية. (الموقع- صناعة السفن- الموانئ- نشأة الأسطول- النشاط التجاري- وأخيرا عوامل تدهور كل من البحرية العمانية والأندلسية في نهاية القرن الرابع وبداية القرن الخامس الهجري/ العاشر والحادي عشر الميلادي).

Marin navigation in the Islamic world was divided between two separate seas: Bahr al-Rum or Bahr al-Sham (the Mediterranean) and the Indian Ocean. While Andalusia is located on the Iberian Peninsula. This site imposed on both of them a marin activity, whether this activity was commercial or military, and although they differed in some points, they were common in many other aspects, in terms of the circumstances which surrounding the marine activity of both of them, in addition to that period of time. the third and fourth centuries AH / ninth and tenth centuries AD, which represent the peak of the prosperity of the maritime activity for both countries in the Islamic era. Which prompted me to think about the necessity of having a comparative study between them during that period of study. Which I will deal with in the following respects. (Location- shipbuilding- ports- the fleet- commercial activity- and finally the factors of the deterioration of both the Omani and Andalusian navies at the end of the fourth century and the beginning of the fifth century AH / tenth and eleventh centuries AD).

ISSN: 2357-0709