ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير التنوع البيئي على التشكيل المعماري للبيت اليمنى: دراسة مقارنة بين البيت الشامي والبيت الصنعاني

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Environmental Diversity on the Architectural Composition of the Yemen Building: Comparison Study between Shibam Building and Sana'a Building
المصدر: مجلة دراسات في علم الآثار والتراث
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للدراسات الأثرية
المؤلف الرئيسي: عبدالمغني، أحمد محمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحداد، عبدالله عبدالسلام (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 107 - 133
DOI: 10.33948/1643-000-011-005
ISSN: 1319-0032
رقم MD: 1119542
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اليمن | البيت الشبامى | البيت الصنعانى | الإيقاع
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من وجود طابع عام مسيطر ومميز للعمارة التقليدية اليمنية فإنه يوجد اختلاف ظاهري لهذه العمارة من مكان إلى آخر، حيث يتفرد كل إقليم من الأقاليم اليمنية بنمط معماري خاص يتوافق مع الظروف المناخية له، على اعتبار أن للمناخ أثر كبير في التشكيل المعماري للبيت اليمني، إلا أن هذه النقطة لم تأخذ حقها في الدراسة والتحليل من قبل الباحثين. وتهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير التنوع المناخي على التشكيل المعماري للبيت اليمني، وتستخدم الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي المقارن حيث تمت مقارنة العناصر المعمارية للبيت الشبامي (شبام حضرموت) والبيت الصنعاني، وتوصلت الدراسة إلى أن العمارة اليمنية تأثرت بشكل كبير بالتنوع المناخي، وأن التنوع المناخي أنتج تنوعا في العمارة يتناسب مع المناخ الذي وجدت فيه، كما توصلت إلى أن هناك تشابها من حيث عدد الأدوار ووظيفة الفراغات؛ حيث تتراوح بين الخمسة والتسعة وأن الاختلاف كان في مواد البناء والفتحات واللون والزخارف، حيث أن البيت الشبامي يميل إلى البساطة في التشكيل المعماري بعكس البيت الصنعاني الذي يتسم بالثراء في تشكيله المعماري.

Although there is. a general character of the traditional architecture of Yemen, but there is apparent difference in this architecture from one place to another Each region is unique with special architectural style compatible with its climatic conditions. The climate character has a significant impact on the architectural composition of the Yemeni building; however, this point did not investigated clearly by the researchers The study aims to identify the impact of climatic variability on the architectural composition of the two examples of Yemen regions. The study uses comparative descriptive approach for the architectural elements of Sana'a and Shibam buildings The analysis results of architectures indicated that the two regions were strongly influenced by climate diversity. The study found that the Shibam architecture tends to simplicity in the element compositions, unlike the Sana'a architecture characters, which are rich in elements that are more detailed.

ISSN: 1319-0032