ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Ėtude Analytique des Deux Contes "Cendrillon" de Charles Perrault et "Zalgoum" de Mouloud Mammeri

العنوان بلغة أخرى: Analytical Study of Two Tales "Cinderella" by Charles Perrault and "Zalgoum" by Mouloud Mammeri
دراسة تحليلية لحكايتي "سندريلا" لشارل بيرو و"زلقوم" لمولود معمري
المصدر: فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: عبدالرزاق، هبة الله عماد الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع73
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 99 - 124
DOI: 10.21608/GSAL.2020.127863
ISSN: 1687-4242
رقم MD: 1119560
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سرد ذو طابع شفهي | لا وعي | نفس | أدب تعليمي | نموذج عاملي | Oral Story | Unconscious | Psyche | Didactic Literature | Actantial Diagram
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: نتناول في هذا البحث دراسة تحليلية لحكايتين من التراث الشعبي الغربي والشرقي: "سندريلا" للكاتب الفرنسي شارل بيرو و"زلقوم" للكاتب الجزائري مولود معمري. تطرقنا في الجزء الأول من البحث إلى تحليل الجانب النفسي للحكايتين موضوع الدراسة وذلك في ضوء نظريات المحلل النفسي، برونو بتلهايم. فقد أثبتنا أن هذه النصوص تلعب دوراً تعليمياً أساسياً في تكوين هوية الطفل عن طريق الأثر الذي تتركه على اللاوعي الخاص بالقارئ. وينجح الطفل، عن طريق التوحد مع بطلتي الحكايتين، في التغلب على هواجسه وإيجاد حلول للتساؤلات التي تؤرقه. أما فيما يتعلق بالجزء الثاني من البحث، فهو مخصص لتحليل الحكايتين وفقاً لنظريات الناقدين فلاديمير بروب وجوليان جريماس؛ حيث قدما لنا "المقترب الشكلاني" الذي ساعدنا تطبيقه على استكمال التحليل النفسي للحكايتين موضوع الدراسة. وهكذا تبرز الحكاية للطفل أنه سوف تقوم بعض العناصر أو الشخوص بتوجيهه ومساعدته حتى يتغلب على الصعاب.

This research presents an analytical approach of two tales from different popular traditions: "Cinderella" by Charles PERRAULT and "Zalgoum" by Mouloud MAMMERI. In the first part, we approached the psychological scope of the two tales, object of analysis, in the light of the theories of the psychoanalyst BETTELHEIM. In fact, these texts play an essential didactic role in the formation of the child's identity through the impact they leave on their unconscious. By identifying with the two heroines of the corpus, the child manages to overcome his obsessions and find answers to the questions that torment him. As for the second part, it is devoted to the analysis of the two tales according to the theories of PROPP and GREIMAS who have helped us to achieve this psychological approach. Thus, the tale assures the child that he will be guided by elements or people who will help him to overcome his difficulties.

ISSN: 1687-4242