ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير التعديل القانوني لمنطقة الإرسال على دقة توجيهه نحو مراكز اللعب المختلفة لدى بعض أندية الدرجة الممتازة في الكرة الطائرة

المصدر: مجلة مركز البحوث التربوية
الناشر: جامعة قطر - مركز البحوث التربوية
المؤلف الرئيسي: قدومي، عبدالناصر عبدالرحيم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحديدى، محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: س 14, ع 27
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2005
الشهر: يناير
الصفحات: 139 - 167
رقم MD: 111969
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة التعرف إلي تأثير التعديل القانوني لمنطقة الإرسال علي دقة توجيهه نحو مراكز اللعب المختلفة لدي بعض أندية الدرجة الممتازة في الكرة الطائرة في فلسطين والأردن، لتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها (٧٢) لاعبا بواقع (٣٦) لاعبا من فلسطين، و (٣٦) لاعبا من الأردن، طبق عليها اختبار الإرسال الذي تم إعداده في الدراسة الحالية ليناسب التعديل الجديد في القانون، وتم استخراج الصدق التميزي للاختبار، ومعامل الثبات حيث بلغ معامل الثبات (0.88 ). وبعد جمع البيانات عولجت إحصائيا باستخدام تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة MANOVA واختبار سداك (Sidak Test) للمقارنات الثنائية بين المتوسطات الحسابية حيث أظهرت نتائج الدراسة، أن المراكز الخلفية (٥،٦، ١) اكثر دقة في توجيه الإرسال إليها مقارنة بالمراكز(4 ،3، 2)، وكانت اعلى المراكز دقة في توجيه الإرسال إليها(1،5،6)، إضافة إلى أن أكثر المناطق دقة في توجيه الإرسال كانت المنطقة اليمني من الحد النهائي، يليها المنطقة الوسطى، وأخيرا المنطقة اليسرى من الحد النهائي. وأوصى الباحثان بعدة توصيات أهمها ضرورة مراعاة المدربين للتنويع في أداء الإرسال من مختلف المناطق للحد النهائي والاستفادة من ذلك في الجانب الخططي، إضافة إلى إجراء دراسات أخرى في المجال.

The purpose of this study was to examine the influence of law modification for serving area in Volleyball on serving accuracy of the first division’s club in Palestine and Jordan. The sample of the study consisted of (72) players, (36) player for each country, Serve test was conducted for each player, MANOVA and Sidak comparison test between means were used as statistical tools for data analysis. The results revealed that (1,5 and 6) playing positions were more accurate in serving compared with (2, 3 and 4) playing positions. Furthermore, the results indicated significant differences among serving areas, and the rank orders of these areas were (right, intermediate, and left) respectively. The researchers recommended that coaches should stress on variety of serve exercise from different areas of the end line. More research studies should be conducted on a large samples to establish validity and reliability of serve test.

البحث عن مساعدة: 2108

عناصر مشابهة