ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التاريخ المستقل لإمارة جبل شمر من خلال كتاب دليل الخليج "القسم التاريخي" لجون جوردن لوريمر

العنوان بلغة أخرى: The Independent History of the Principality of Mountain Shamar Through the Book Gulf Guide "the Historicsection" John Gordon Lorimer
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية الأداب
المؤلف الرئيسي: الحبشي، نور محمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع84
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 159 - 182
رقم MD: 1120405
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: حظيت إمارة جبل شمر في كتاب دليل الخليج (القسم التاريخي) لجون جوردن لوريمر بحيز خاص من خلال إفراده جزئية التاريخ المستقل لإمارة جبل شمر وتحديدا في الملاحق (الملحق رقم ١) عن الحديث فيما يخص الشؤون الداخلية المتعلق بتلك الإمارة. كانت الدراسة عبارة عن إلقاء الضوء على التاريخ المبكر لإمارة جبل شمر من خلال المبحث الأول وتحدث المبحث الثاني عن تبوء أسرة آل رشيد حكم إمارة حائل في جبل شمر من خلال وجهة نظر بريطانية بحته نقلها لوريمر Lorimer في كتابه دليل الخليج. كان التسلسل التاريخي الذي روي من خلاله لوريمر Lorimer التاريخ المستقل لتلك الإمارة هو سمة مهمة كونها تحتل ملحقا خاصا بها في كتابه الضخم وهو ما يؤكد أن بريطانيا كانت حريصة وجادة في نقل وتسجيل ورصد ما يدور في منطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية ومتابعتها المكثفة والدؤوبة على تسجيل ملاحظات مهمة تساعدها على اتخاذ موقف أو حتى قرارات مهمة من دعم وتأييد أو حتى معارضة. لقد سجل لوريمر Lorimer ورصد ووثق معلوماته في السجل الضخم والذي يعتبر دليل مهم للساسة البريطانيين وأيضا لكل بريطاني يعمل في المنطقة ويعد وثيقة مهمة اعتمد عليها الباحثون وكل مهتم في تاريخ الخليج العربي كونهما وثيقة مهمة اهتمت فيها بريطانيا من أجل بناء استراتيجية واضحة لحماية مصالحها في المنطقة. ويعتبر ذكر مناطق وإفراد صفحات لها في عمل بحجم عمل لوريمر Lorimer في توثيقه من خلال كتابه "دليل الخليج" ما هو إلا دليل أن بريطانيا كانت مهتمة بكل صغيرة وكبيرة وبكل ما يخص شبه الجزيرة العربية وانها كانت تريد أن تفهم المنطقة وأن تسيطر عليها من خلال فهم كل ما يدور حتى داخل الأسرة الواحدة.

Emirate of Mountain Shammar was given a particular interest in the book the Gulf guide (The historic section) by John Gordon Lorimer through the partial members of the independent history of Emirate of Mountain Shammar), specifically in the supplements (Supplement No. 1) talking with respect to the internal affairs of those of the Principality. Where the study dealt with the early history of Emirate of Mountain Shamar through grade I that highlighted the first beginnings for the family of Rashid while singled out the second grade by virtue of the family of Rashid in Hail and reviewed the periods of the princes who assumed the rule of Emirate with a focus on their internal and external where they did not follow a consistent policy. The historic sequence which narrated by lorimer to the independent history of that Emirate is an important feature that occupies a special supplement in his huge book and that confirms the extent of Britain's keenness on the transfer of the registration and monitoring of what is going on in the Arab Gulf and Arab Island' for the building of a clear strategy to protect its interests in the region.