ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوسائل الدبلوماسية لتسوية المنازعات الدولية: دراسة حالة اليمن

العنوان بلغة أخرى: Diplomatic Proceduresfor Settling International Dispute: A Case Study of Yemen
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الارياني، إسهام عبدالله محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 499 - 563
DOI: 10.35696/1915-000-018-010
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1120479
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاقات الدولية | الوسائل الدبلوماسية | النزاعات الدولية | المفاوضات | International Relations | International Trends | Negotiation | Diplomatic Means
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: Diplomacy is considered the main motive in the international relations as an alternative to the previous power-based relations. The emergence of international organizations has led to a state of agreement among countries to use diplomacy to manage inter-countries relations. Thus, without diplomacy, the brutal force concept would control international relations. This study has been divided into three sections: 1- Theoretical background of the study. 2-The main responsibilities of the diplomatic role. 3- The Yemeni negotiations (a case study). The results of this study have revealed the following: Diplomacy tools and strategies are the most appropriate to deal with some international conflicts. Diplomatic work is the best tool to manage political conflicts among countries when the negotiators understand their role and responsibilities deeply. Diplomacy has failed to resolve the conflicts in Yemen because the Yemeni negotiators do not feel their responsibilities towards their country - Yemen.

تعد الدبلوماسية المحرك الأساسي في العلاقات الدولية بعد أن كانت تلك العلاقات تقوم على أساس القوة، وقد أدى ظهور المنظمات الدولية إلى تحقيق حالة من التفاهم بين الدول لاستخدام الدبلوماسية في إدارة علاقاتها، فلو لم تكن الدبلوماسية موجودة لأصبح منطق القوة الغاشمة هو السائد في فرض إدارة العلاقات بين الدول، وقد تم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة مباحث هي: المبحث الأول: الإطار النظري للدراسة. المبحث الثاني: المسئوليات الرئيسية للعمل الدبلوماسي. المبحث الثالث: المفاوضات اليمنية اليمنية (دراسة الحالة). وقد كان من نتائج الدراسة ما يأتي: أن الدبلوماسية بآلياتها ووسائلها المختلفة هي الأنسب في التعامل مع بعض الأزمات والمنازعات الدولية. - تعد الدبلوماسية ممثلة في العمل الدبلوماسي الأداة المثلى لإدارة الأزمات السياسية والصراعات بين الدول عند استشعار المفاوضين في تلك الدول دورهم والمسئولية الملقاة على عواتقهم. - فشلت الدبلوماسية إلى الآن في حل الأزمة اليمنية وذلك نتيجة لعدم إدراك واستشعار المفاوضين اليمنيين المسئولية تجاه وطنهم اليمن.

ISSN: 2616-5864

عناصر مشابهة