ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المسهمة فى العود إلى الجريمة لدى نزلاء السجن المركزى فى سلطنة عمان فى ضوء بعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: Contributing Factors in Recidivism among Prison Inmates in Central Oman in Light of some of the Variables
المصدر: دراسات تربوية واجتماعية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الخروصى، طلال بن ناصر بن سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ابريل
الصفحات: 639 - 668
ISSN: 2682-3616
رقم MD: 1120641
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجريمة | السجون | النزلاء | العود للجريمة | Crime | Prisons | Inmates | Return to Crime
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to investigate the most important contributing factors in recidivism among prison inmates in central Oman, in light of some of the variables, the study sample consisted of 240 inmates of guests returning to the central prison. The results showed that the economic factor of the most important contributing factors in recidivism among the prison inmates, which is the length of time for an exchange certificate response consideration by the competent authorities and the difficulty of getting a job after their release and the high cost of living and prices and the lack of income , and that the most important Subjective factors contributing to the lute for the crime is the weakness of the religious faith and addiction to alcohol and drugs and feeling anxious about the future and a sense of tension and distress most of the time. As for the most important social factors contributing to the recidivism represented in the absence of a nursing guests after their release and the weakness of rehabilitation and reform within the prison and ill use of leisure time and the influence of bad companions and society's perception of the negative were released and the weakness of awareness programs and preventive risk of crime by the various institutions of society ; as the results of the study also revealed that of the leading drug and then returning crimes of theft.

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أهم العوامل المسهمة في العود إلى الجريمة لدى نزلاء السجن المركزي في سلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات. وتعتبر الدراسة الحالية من الدراسات الوصفية/ التحليلية، بينما كان منهج الدراسة هو منهج المسح الاجتماعي، وتم الاختيار لنوع ومنهج الدراسة نظرا لملاءمتهما لطبيعة هذه الدراسة وأهدافها. وتألفت عينة الدراسة من ٢٤٠ نزيل من نزلاء السجن المركزي بولاية سمائل محافظة الداخلية في سلطنة عمان. واقتصرت العينة على النزلاء العمانيين والعائدين للسجن مرة أخري. تم جمع البيانات بواسطة الباحث عن طريق استمارة مقابلة، وذلك خلال شهر ديسمبر ٢٠١٣ وشهر يناير ٢٠١٤. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن العامل الاقتصادي من أهم العوامل المسهمة في العود إلى الجريمة لدى نزلاء السجن المركزي والذي يتمثل في طول المدة الزمنية لصرف شهادة رد اعتبار من الجهات المختصة وصعوبة الحصول على وظيفة بعد الإفراج عنهم وارتفاع تكاليف المعيشة والأسعار وقلة الدخل، كما أن من أهم العوامل الذاتية المسهمة في العود للجريمة هو ضعف الوازع الديني والإدمان على المسكرات والمخدرات والشعور بالقلق من المستقبل والشعور بالتوتر والضيق معظم الوقت. أما بالنسبة لأهم العوامل الاجتماعية المسهمة في العود إلى الجريمة فتتمثل في عدم وجود دار لرعاية النزلاء بعد الإفراج عنهم وضعف التأهيل والإصلاح داخل السجن وسوء استغلال وقت الفراغ وتأثير رفقاء السوء ونظرة المجتمع السلبية للمفرج عنهم وضعف البرامج التوعوية والوقائية من مخاطر الجريمة من قبل مؤسسات المجتمع المختلفة؛ كما كشفت نتائج الدراسة أيضا أن من أبرز جرائم العائدين تعاطي المخدرات ثم السرقة.

ISSN: 2682-3616