ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بوادر التحول في قيم الشباب بالمغرب: نموذج قيم الزواج عند شباب مدينة الجديدة

العنوان بلغة أخرى: Signs of a Shift in Youth Values in Morocco: A Model of Marriage Values for the Youth of the City of Eljadida
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: خيدون، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كوبي، الوالي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع71
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 79 - 94
DOI: 10.33685/1316-000-071-005
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 1121566
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم | الشباب | العلاقات الزوجية | الرابط الأسري | Values | Youth | Relations of Marriage | Family Link
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة موضوع قيم الزواج عند الشباب المغربي، وتهدف إلى استكناه طبيعة القيم التي توجه مواقف وأفكار الشباب في العلاقات الزوجية، مع رصد أثرها على الرابط الأسري. فالمواقف التي أعلنها الشباب فيما يخص أهمية الإنجاب وتعدد الزوجات والطاعة، تفيد حدوث تحولات مهمة في قيم الزواج، كما توصلنا أيضا من خلال مقارنة نتائج الدراسة مع دراسات سابقة، إلى أن هذه المواقف ليست خاصة بعينتنا فقط وإنما يتشاركها معظم الشباب، لكن ذلك لا ينفي وجود اختلافات ملحوظة بين النتائج التي توصلنا إليها والتي توصلت إليها تلك الدراسات. تستند هذه الدراسة إلى مجموعة من المعطيات الميدانية التي تم استقاؤها عبر تقنية الاستمارة بغرض كشف وتحليل قيم الزواج عند الشباب وتحديد بعض أوجه الثابت والمتغير.

This research addresses the subject of Moroccan youth marriage values. It aims to discover the nature of values that guide youths’ attitudes and ideas concerning relations of marriage, and their effects on the family tie. The attitudes expressed by the youths concerning the importance of having children, polygamy and obedience in marriage can be a sign of some important changes in values. We also found after comparing the results of our study with other previous researches that these attitudes are not specific to our sample, but they are shared by the majority of Moroccan youth. However, this does not eliminate the existence of some clear differences between the results we found and those found by previous researches. This research relay on data collected in the field using the questionnaire technique, for the purpose of discovering and analysing the values of marriage and identifying its changing and stable dimensions.

ISSN: 2311-5181