ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اللغة الصامتة في العملية الاتصالية في القرآن الكريم: سورة مريم نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Silent Language in the Communicative Process in the Holy Quran: Surat of Maryam as a Model
المصدر: مجلة الإحياء
الناشر: جامعة باتنه 1 - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: درويش، سعيدة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع28
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: جانفى
الصفحات: 107 - 120
DOI: 10.35553/1699-021-028-006
ISSN: 1112-4350
رقم MD: 1121898
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة | الإشارة | اللغة الصامتة | لغة الجسد | سورة مريم | The Language | The Sign | The Silent Language | The Body Language | The Surah of Maryam
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف المقال الموسوم ب "اللغة الصامتة في العملية الاتصالية في القرآن الكريم/ سورة مريم نموذجا" إلى الكشف عن أهمية اللغة الصامتة، أو لغة الإشارة، أو لغة الجسد، في القرآن الكريم، من خلال آيتين كريمتين في سورة "مريم"، فيهما أمر للسيدة مريم عليها السلام، بالصوم عن الكلام في موقف خطير وجليل؛ إذ يتعلق بالعرض، ثم الإشارة لسيدنا عيسى عليه السلام وهو رضيع في المهد، كي يكلم الناس. وكسؤال رئيس: كيف يحقق الصمت، أو اللغة الصامتة، ما ينبغي أن تحققه اللغة الصائتة في قصة مريم، من خلال الآيتين الكريمتين السادسة والعشرين والتاسعة والعشرين؟ ثم بعد ذلك، وكأسئلة فرعية: ماهي اللغة الصامتة؟ وماهي خصائصها؟ ولماذا أمرت بها السيدة مريم في موضع خطير؟ وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في هذا المقال. ومن خلال البحث، ثبت أن لغة الصمت قد تفوق لغة الصوت، من حيث: - تبليغ الرسالة وتوضيحها، أو مناقضتها ودحضها. أو توكيدها ونفيها. - إن الصمت نوع من الخروج عن منطق الأسباب، إلى منطق الروح. - رفعة مقام من يستخدم الصمت، فلغة الإشارة حققت لمريم مع قومها ما أشعرهم بالمهانة. - لغة الصمت، هي لغة الأنثى بامتياز.

The article titled “Silent language in the communicative process in the holy Quran/ Surat of Maryam as a model”, aims to reveal the importance of silent language, sign language, or body language, through two verses in Surat Maryam, in the holy Quran, and in which God ordered Maryam (mary) to fast on speaking, in a dangerous and delicate situation; as it relates to the honour. Then to refer to Jesus (the peace of Allah be up on him), as a baby in the cradle, to talk to people. So how can silence, or the silent language achieve, what the speaking language should achieve? And implicitly, what is the silent language? And what are its characteristics? And why it was recommended to Maryam to apply it? This article has adopted the Descriptive Analytical method. It has been proven in this research that the language of silence has exceeded and surpassed the language of sound, in terms of:- - It communicates and clarifies the message, or contradicts it, and refutes it. Or asserts and deny it. - Silence is a kind of departure from the logic of reason, to the logic of the soul . - The Raised place of who use silence, and the sign language, achieved for Mariam with her people, which made them feel humiliated. - The language of silence, is the language of the female with distinction.

ISSN: 1112-4350