ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى اعتماد صحيفة الدستور على نشرة وكالة الأنباء الأردنية: دراسة ميدانية على الصحفيين الأردنيين

العنوان المترجم: The Extent of Al-Dustour Newspaper's Dependence on The Jordan News Agency Bulletin: A Field Study on Jordanian Journalists
المصدر: مجلة تطوير الأداء الجامعي
الناشر: جامعة المنصورة - مركز تطوير الأداء الجامعي
المؤلف الرئيسي: الطاهات، عثمان منصور (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 105 - 117
DOI: 10.21608/JPUD.2016.95256
ISSN: 2090-5890
رقم MD: 1122762
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد صحيفة الدستور على نشرة وكالة الأنباء الأردنية "بترا".. دراسة ميدانية على الصحفيين الأردنيين، وتكونت عينة الدراسة التي استخدمت المنهج الوصفي التحليلي من (250) صحفيا من مجتمع الدراسة البالغ (1228) من الصحفيين المسجلين في سجل نقابة الصحفيين الأردنيين. وأظهرت الدراسة التي استخدمت أداة الاستبانة لقياس مدى اعتماد صحيفة الدستور على نشرة وكالة الأنباء الأردنية "بترا" اعتماد صحيفة الدستور على نشرة الوكالة حيث احتلت أخبار الديوان الملكي المرتبة الأولى من بين الأخبار التي تعتمد عليها صحيفة الدستور على نشرة الوكالة ثم تلتها أخبار رئاسة الوزراء ثم الأخبار السياسية بدراجات مرتفعة. وأكدت الدراسة أن صحفية الدستور تعتمد على نشرة وكالة الأنباء الأردنية في التقارير والتحقيقات والمقابلات الصحفية إضافة إلى أخبار مجلس الأمة والسلطة القضائية بدراجات مرتفعة، بينما أظهرت الدراسة أن صحيفة الدستور تعتمد على نشرة الوكالة في الأخبار الدولية والعربية والرياضية بدراجات منخفضة.

This study aimed at examining the extent of Al-Dustour Newspaper on the news published by Jordan New Agency (PETRA), with a field study on the Jordanian journalists. The sample of the study consisted of (250) from the population of (1228) journalists register in the Jordan's Journalists Association. The study used the descriptive analytical methodology and a questionnaire which measured the extent of reliance by Al-Dustour Newspaper on the news published by PETRA, as Al-Dustour relies on the new of this agency, where the new of the Royal Bureau occupied the first rank, followed by the news of the cabinet and finally the political news with high degrees. The study confirmed that Al-Dustour newspaper relies on the news of PETRA in the reports, investigations and interviews as well as the news of the parliament and the judicial authorities, with high degrees. On the other hand, the study showed that Al-Dustour relies on PETRA in terms of the international, Arabic and sports news, but with low degrees.

ISSN: 2090-5890

عناصر مشابهة