ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر حروب الجيلين الرابع والخامس في إدامة الصراع بدول المنطقة العربية: سوريا وليبيا أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Imact of the Fourth and Fifth Generation Wars in Perpetuating the Conflict in the Arab Countries: Syria and Libya are a Model
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: زرنيز، آمال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج48, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 119 - 150
DOI: 10.34120/0080-048-004-005
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1123025
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حروب | الجيل الرابع | الجيل الخامس | سوريا | ليبيا | Wars | Fourth Generation | Fifth Generation | Syria | Libya
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

166

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: تسعى هذه الدراسة إلى تحليل أثر الجيلين الرابع والخامس من الحروب وتفسير الغاية من استهدافها عددا من الدول العربية إثر موجة الحراك الاحتجاجي من خلال دراسة حالتي سوريا وليبيا؛ بهدف تفسير هذا النوع من الصراع الذي يتجه نحو إدامة الوضع القائم وتأجيل الحسم لفترات لاحقة في إطار ما بات يعرف بحروب الداخل. المنهجية: تم توظيف منهجين علميين اثنين في هذه الدراسة: المنهج الوصفي ومنهج دراسة الحالة؛ بغرض وصف وتحليل أدوات الصراع ومجالاته في حروب الجيلين الرابع والخامس، وتحليل أثرها في إدامة الصراع الدائر في ليبيا وسوريا. النتائج: تسعى حروب الجيلين الرابع والخامس إلى استغلال التناقضات الموجودة داخل الدولة بالشكل الذي يفرز دوامة عنف مستديمة. وكنتيجة للقصور الذاتي في السيطرة على الصراع في ليبيا وسوريا، انتشرت المناطق الرمادية بفعل التفاعلات الصراعية بين الفواعل وداخلها من الدول ومن غير الدول، التي تسعى - في معظمها - إلى قطع أي إمكانية للتسوية بحثا عن وضع جيوإستراتيجي يخدم مصالحها. الخلاصة: تحولت أغلب دول المنطقة العربية منذ عام 2011م إلى مسرح لتطبيق استراتيجيات هذا النمط من الحروب؛ رغبة في خلق واقع جديد يفضي إلى إفشال الدول العربية لإحكام السيطرة عليها. وتشكل سوريا وليبيا بذلك مدخلين مهمين لتغيير الوضع الجيوإستراتيجي بالمنطقة العربية عبر الاستثمار الأمثل للصراع الداخلي الدائر فيهما.

Objective: This study seeks to analyze the effect of the fourth and fifth generation of wars and explain the purpose of targeting a number of Arab countries after the wave of protest movement in the context of what is now known as internal wars, by studying the cases of Syria and Libya. Methods: Two scientific methods were employed: The descriptive method and the case study method to describing the tools and areas of conflict in these wars, and analyz their impact on both Libya and Syria. Results: This type of wars seeks to exploit the contradictions within the state in a way that produces a permanent cycle of violence. Due to the incapacity of controlling the ongoing conflict in Libya and Syria, gray areas evolved and spread as a result of the conflict interactions between and within the state and non-state actors that mostly seek to obstruct any possibility of settlement in order to maintain a geostrategic situation that serves their interests. Conclusion: Since 2011, most of the Arab countries have become an arena for practicing the strategies of this type of wars in order to create a new status quo in which they become failing countries that can be easily controlled. Syria and Libya are thereby important entrances to change the geostrategic situation in the Arab region through the optimal investment of the internal conflict in them.

ISSN: 0253-1097