ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Security Dynamics in the Gulf Region: The Balance of Power Versus the Balance of Threat

العنوان بلغة أخرى: ديناميكيات الأمن في منطقة الخليج: ميزان القوى مقابل ميزان التهديد
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: البراسنة، أيمن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج48, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 35 - 57
DOI: 10.34120/0080-048-004-012
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1123049
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أمن الخليج | النماذج الأمنية | التهديدات | ميزان القوى | الهيمنة | Gulf Security | Security Paradigms | Threats | Balance of Power | Hegemony
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى بيان طبيعة التحديات العسكرية وغير العسكرية التي تواجه الأمن في الخليج عبر تحليل منهجي يربط بين النظرية والتطبيق للتوصل لصياغة تسهم في فهم العوامل المتشابكة التي تؤثر على الأمن الإقليمي في منطقة الخليج. تناقش الدراسة جملة من التهديدات متعددة الأوجه، وتشتمل على: طموحات إيران وسعيها الدائم للهيمنة على المنطقة، عدم اليقين حول التبعات الأمنية لعدم الاستقرار في العراق، تداعيات الحرب في اليمن، التطرف ومواجهة الإرهاب، وتأثير أحداث الربيع العربي على الأمن الإقليمي. تبحث الدراسة أيضا طبيعة التفاعل بين الأحداث الداخلية والخارجية وكيفية تشكيلها للمشهد الأمني في المنطقة. المنهجية: تم استخدام النظرية الواقعية كإطار تحليلي، فضلا عن استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتوضيح تطور الأحداث وتقييم أثرها على الاستقرار الإقليمي. النتائج: توصلت الدراسة إلى أن أمن الخليج ما زال حتى هذا اليوم يعتمد على دور الولايات المتحدة. الخلاصة: إن أحداث الربيع العربي التي بدأت في عام 2011 كشفت أن التحديات الداخلية يمكن أن تؤدي دورا أكبر في مسألة استقرار الخليج من التحديات الخارجية، وأن أمن الخليج سيبقى يتأثر بالتطورات السياسية والأمنية على المستوى الإقليمي.

Objective: This paper examines the nature of military and non-military challenges that had consequences for Gulf security via systematic analysis that combines theory and practice to outline a formula for understanding the factors that influence gulf security. The paper tackles multifaceted threats including: Iran's constant hegemony aspirations, uncertainty in Iraq, the war in Yemen, extremism and counterterrorism, and the influential effects of the Arab uprisings. The study looks also at the interaction between internal and external events and how it shapes the security posture. Methods: The realpolitik framework will be used along with descriptive analytical method to illustrate the evolving events and its effects on the gulf regional stability. Results: The gulf security was and remain to this day depends on the US role. Conclusion: The events of the Arab uprisings unveiled that the domestic challenges could play greater role in gulf stability than external challenges and the regional developments will impact gulf security.

ISSN: 0253-1097