ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Right to Citizenship in Islam: The Case of the Constitution of Madinah: A Descriptive and Analytical Study

العنوان بلغة أخرى: حق المواطنة في الإسلام: دستور المدينة أنموذجا: دراسة تحليلية وصفية
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العمران، نائل موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج48, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 10 - 34
DOI: 10.34120/0080-048-004-013
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1123053
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المواطنة | الجنسية | دستور المدينة | أهل الذمة | المساواة أم القانون | Nationality | Citizenship | Constitution of Al-Madinah | People of the Pact | Equality Before the Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: إن تحديد مفهوم المواطنة أمر مهم من الناحيتين: السياسية والقانونية؛ فمن الناحية السياسية تقتصر المواطنة على حق المواطن في ممارسة الحقوق السياسية التي يتمتع بها وحده دون غيره من الأجانب المقيمين داخل أراضي الدولة. أما من الناحية القانونية؛ فهي تعني تمتع المواطن بحقوق خاصة كثيرة لا يتمتع بها الأجنبي، فالدولة جعلت مباشرة وظائف ومهن معينة وتقلد مناصب حقا خاصا لمواطنيها دون غيرهم من الأجانب المقيمين فيها. أهداف الدراسة: تكمن مشكلة البحث في صعوبة تحديد مفهوم المواطنة في الوقت الحاضر، حيث يعد هذا الأمر من أهم الموضوعات التي تثير الجدل والنقاش في العالمين العربي والإسلامي؛ وذلك بسبب الشبهات والاتهامات المثارة حول حق المواطنة في الشريعة الإسلامية في العصر الحاضر، وذلك انطلاقا من إنكار وجود حق المواطنة في الشريعة واتهامها بعدم الاعتراف بحقوق الأقليات الدينية والعرقية والقومية التي تعيش في كثير من الدول العربية والإسلامية. وتأتي أهمية هذه الدراسة في تبيانها لمفهوم المواطنة في النظام الإسلامي من خلال تسليط الضوء على دستور دولة المدينة بشكل خاص باعتباره أنموذجا يحتذى به في أي مجتمع ينشد دولة، أساسها العدل وسمتها الأمان وتتمتع باستقرار شعوبها. المنهجية: اعتمد الباحث في إعداد هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في مناقشة هذا الموضوع. الخاتمة: المواطنة من أهم المفاهيم التي تطورت بالتوازي مع تطور المجتمعات والدول. وقد ارتبط هذا التطور بشكل رئيسي بتطور حقوق الإنسان وتأثير العولمة على المجتمع البشري. وقد أصبح هذا الموضوع محط الاهتمام منذ تطور البشرية واستحداث القوانين المدنية، لاسيما في البيئة الغربية.

Defining the concept of nationality is an important issue politically and legally. From the political standpoint, nationality refers to the right of a person (a national) to exercise his/her political rights, which he solely enjoys, and which are not available to the foreign residents of the state. From the legal standpoint, nationality refers to the person’s (the national’s) enjoyment of various rights which may not be enjoyed by a foreign person, such as the right to hold governmental positions. Objective: the problem which this research aims to address lies in the present difficulty of determining the definition of nationality which is an ongoing debate in both the Arab and Islamic worlds. This is due to the various suspicions and accusations forwarded against the right to nationality under Islamic law (Shari’ah). The Shari’ah is accused of being inapplicable of recognising the rights of religious, ethnic and nationalist minorities in many Arab and Islamic states. Hence, this research aims at defining nationality under the Islamic system by examining the Constitution of Al-Madinah being a model constitution to be followed by any society. Methods: to achieve the study objectives, a descriptive and analytical approach was imple¬mented in conducting this research. Conclusion: citizenship is one of the most important concepts that has developed parallel with the development of societies and countries. This development has been mainly linked to the development of human rights and the impact of globalisation on human society. It became a topic of interest since the evolution of humanity and the introduction of civil laws, especially in the Western environment.

ISSN: 0253-1097

عناصر مشابهة