ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية التكرار في المدائح النبوية للشاعر بركات بن أحمد العروسي القسنطيني

العنوان بلغة أخرى: The Répétition Effectiveness in the Prophetic Hymens of the Poet Barakat bin Ahmed Al-Arousi Al-Qusantini
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي
المؤلف الرئيسي: سعودي، يمينة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1459 - 1479
DOI: 10.35395/1728-007-003-089
ISSN: 1112-9255
رقم MD: 1123056
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكرار | المدائح النبوية | العروسي | Repetition | Praise of the Prophet | Al Arousi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: إن أسلوب التكرار من الظواهر الفنية والأساليب التعبيرية التي اهتمت بها الدراسات المعاصرة، وذلك لما يحققه من قيمة إبداعية وجمالية في الخطاب الشعري، كما أنه النقدية يرفع الستار عن الدلالات والمضامين المتخفية في هذا الخطاب وقد حاولنا في هذا البحث الكشف عن أنماط التكرار في المدائح النبوية للشاعر الجزائري بركات بن أحمد العروسي وأثرها في قصائده، اعتمادا على المنهج الفني الذي راح يحلل بنية التكرار في مختلف صوره من تكرار للحرف والضمير والكلمة والعبارة. وقد أسهم هذا التكرار بكل أنواعه في تشكيل البنية الإيقاعية لقصائد "العروسي" ومكنه من التعبير عن انفعالاته النفسية التي رسمت تجربته الشعرية مع المدائح النبوية كما حقق هذا التكرار أغراضه الدلالية التي أراد الشاعر التعبير عنها وإيصالها إلى المتلقي.

Repetition is an artistic feature that contributes immensely to the beauty and creativity of poetic discourse. Recent critical studies are showing an increasing interest in the role of repetition in creating meaning. Accordingly, the present paper investigates repetition patterns in the poetic praises by the Algerian poet Laaroussi Ahmed Ben Barkat at the level of the letter, pronoun, word and phrase repetition. These kinds of repetition contributed to the formation of the rhythmic structure in Laaroussi’s poems; and enabled him to express his emotions and convey the desired semantic purposes to the recipient.

ISSN: 1112-9255

عناصر مشابهة