ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعليم المواد الأدبية في نيجيريا: قديما وحديثا

العنوان بلغة أخرى: Teaching Literary Subjects in Nigeria: Ancient and Modern
المصدر: مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: العسلى، علي عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: فبراير
الصفحات: 172 - 192
ISSN: 2709-2097
رقم MD: 1123522
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تعليم الأدب العربي | نيجيريا | القديم | الحديث | التحسين | Arabic Literature | Nigeria | Modern Method | Old Method | Improvement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تسعى المقالة إلى عرض الآليات التي اتخذها القدامى لتدريس الأدب العربي في نيجيريا انطلاقا من قناعتهم المتلازمة للهدف الذي دفعهم إلى العناية بالأدب العربي دراسة وتمثلا ومحاكاة، كما تختبر مدى انسجام ذلك مع طبيعة عصرهم، فأبدعوا وتألقوا وعاشوا مرفوعي القامة، وصولا إلى الطابع العام لإنتاجاتهم الأدبية. ثم يقف البحث مع الطرق التي اتخذها الدارسون المعاصرون في تعاطيهم للأدب العربي، والمواد العلمية التي يحفلون بها، وهل تختلف تلك الطرق عن آليات القدامى؟ وهل هي أكثر فعالية ونجاحا منها؟ وهل هي تتلاءم مع الأهداف التعليمية لدراسة اللغة العربية وآدابها في نيجيريا اليوم؟ وماذا بإمكاننا أن نفعل حتى نزاوج بين محاسن الطريقين، وتطوير ما يحتاج إلى التحسين؟ وللإجابة عن التساؤلات السابقة تعمد هذه الدراسة إلى منهج وصفي تحليلي، كي ترصد ما يحسن أن يؤخذ في البال عند دراسة الأدب العربي سواء مما يتعلق بالبيئة، أو الهدف، أو طرق التدريس، أو المواد، أو تسويق أعمالهم، أو تحسين أوضاعهم الوظيفية. وقد اتضح من الدراسة أن هناك نقاط التلاقي بين الطريقتين، وأن الطريقة الحديثة هيأت الجو أكثر للتأهيل الأدبي، كما يمكن أن يستفيد النظام الحديث من القديم من ناحية الحرص على حفظ النصوص، كما بإمكانه أن يطور أداءه في التعامل مع النصوص وتحليله، وأن يتجنب عادة الشرح بغير العربية.

This paper shall focus on explaining the major method used in teaching Arabic literature by ancient Nigerian scholars, and the common subjects taught by them, in order to examine its effect on creating literary work, and its perfectness with their society. More so, this research will shed a lime light on the modern style of teaching Arabic literature in formal schools of learning, to know how far the formal method has gone in correct some of lapses noted in old one, and how itself can stay affirm or in other word, continue to develop by introducing more mechanism, in order to cope with new challenges facing Arabic literate through lack of creativity, in-compliance with society needs, and old age syllabus which need to be reviewed. Among the findings is that, there are some similarity between both methods, the new method shall help a lot in developing talents of creativity, which old school can lend from, and also it should make more efforts in terms of familiarizing and memorizing of literary texts, which is the one of the strong points of the ancient style of learning in Nigeria.

ISSN: 2709-2097