ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العمل التطوعي في المجتمع العماني في فترة ما قبل عصر النهضة: بحث مطبق على عينة من كبار السن

المصدر: المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية - دراسات وبحوث تطبيقية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: صالح، عماد فاروق محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبد ربه، مجدي محمد مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11, مج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 27
ISSN: 2356-9794
رقم MD: 1123631
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التطوع | أنماط العمل التطوعي | المجتمع العماني | عصر قبل النهضة | Voluntarism | Voluntary Work Types | Omani Society | Pre-Renaissance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: سعى البحث إلى تحقيق هدفا رئيسيا تمثل في تقديم تصور حول طبيعة ونوعية الأعمال التطوعية التي كانت تمارس في المجتمع العماني في مرحلة ما قبل عصر النهضة، ويندرج البحث تحت مظلة البحوث الوصفية التاريخية التي حاولت أن تصف وضعا تاريخيا للعمل التطوعي في الماضي. وقد اعتمد البحث على المزاوجة بين المنهجين الوصفي والتاريخي للوصول إلى وصف دقيق لواقع العمل التطوعي في تلك المرحلة التاريخية المهمة من حياة المجتمع العماني، وتم الاعتماد على تطبيق استمارة مقابلة متعمقة على عينة قدرها (٦٤) من كبار السن ذكورا وإناثا موزعين على العديد من ولايات السلطنة، ومن ثم تم اتباع طريقة تحليل المضمون لاستخلاص النتائج الواردة بها. وقد استطاع الباحثان أن يستخلصا العديد من النتائج المهمة التي تصف وضع وطبيعة العمل التطوعي في المجتمع العماني في مرحلة ما قبل عصر النهضة أي قبل عام ١٩٧٠.

The current research Aimed to achieve a major goal that represented in presenting a real perception about the nature and quality of voluntary works that was practiced in Omani society in the pre-Renaissance age, due to the nature of the research, it has fallen under the umbrella of historical descriptive researches that attempts to describe a historical situation of volunteering in Omani society in the pre-1970 stage. The researcher relied on the combining between the descriptive and historical approaches to reach to an accurate and specific description of the reality of volunteer work at that important historical stage. The application was carried out through an in-depth interview form prepared specifically for that, applied to a sample of (64) of Elderly male and female distributors on many of the states of Oman Sultanate, the research followed content analysis method to draw conclusions contained therein. The researchers were able to draw many important results that describe the status and nature of voluntary works in Omani society in the pre-Renaissance age.

ISSN: 2356-9794