ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جدوى تطبيق الضريبة على القيمة المضافة في دولة الكويت

العنوان بلغة أخرى: Feasibility of Applying Value-Added Tax in the State of Kuwait
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: الدلجاوي، أحمد عبدالصبور (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع32
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 517 - 565
DOI: 10.54032/2203-008-032-014
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1123666
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيمة المضافة | ضريبة القيمة المضافة | النظام الضريبي | الضرائب غير المباشرة | النفقات العامة | الإيرادات العامة | التضخم | التنمية الاقتصادية | Value Added | Value Added Tax | The Tax System | Indirect Taxes | Public Expenditures | Public Revenues | Inflation | Economic Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

103

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تحديد مدى جدوى تطبيق الضريبة على القيمة المضافة في دولة الكويت، ومدى صدق وموضوعية التخوفات المثارة بشأن هذا التطبيق، وقد طرح الباحث إشكالية محددة تمت صياغتها في سؤال رئيس حول مدى جدوى تطبيق الضريبة على القيمة المضافة في دولة الكويت، وقد تفرع عن هذا التساؤل عدد من التساؤلات الفرعية، وفي ضوء هذه التساؤلات قام البحث على فرضيتين أساسيتين هما: أن هناك ضرورات عديدة توجب التعجيل بتطبيق ضريبة على القيمة المضافة في الكويت، وأن هناك بعض المشكلات التي ستعاصر تطبيق هذه الضريبة وأنها مشكلات لا تستعصي على الحل، وللإجابة عن تساؤلات البحث، واختبار صحة فرضياته تم تقسيم البحث إلى مبحث تمهيدي ومبحثين مستقلين، تناول المبحث التمهيدي التعريف بالضريبة على القيمة المضافة وكيفية حسابها، وتناول المبحث الأول ضرورات تطبيق الضريبة على القيمة المضافة في دولة الكويت، وأما المبحث الثاني فقد تناول مشكلات تطبيق الضريبة على القيمة المضافة في دولة الكويت وسبل التغلب عليها، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ فقام بتجميع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول موضوع الدراسة من مصادر مختلفة، ثم قام بتحليل المعلومات التي تم الحصول عليها تحليلاً دقيقاً للوصول إلى نتائج علمية سليمة. وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج لعل أهمها: أن دولة الكويت تحتاج إلى تنويع موارد الموازنة العامة بدلاً من الاعتماد شبه الكلي على عائدات النفط، ولتعزيز قوة اقتصادها إزاء الصدمات المترتبة على تطورات أسواق النفط العالمية، ولتمويل عجز الموازنة العامة، والضريبة على القيمة المضافة يمكن أن تسهم وبفاعلية في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والمالية لدولة الكويت، وفضلا عن الضرورات الداخلية التي تحتم على الكويت تطبيق ضريبة القيمة المضافة، فإن هناك ضرورة أخرى خارجية تتمثل في مواكبة التطورات والتحولات الإقليمية والدولية التي تتعلق بالضريبة على القيمة المضافة، وعلى الرغم من الأثر الذي تحدثه ضريبة القيمة المضافة على الأسعار، إذ إن الأسعار سترتفع بمقدار سعر الضريبة، إلا أن هذا الأثر لن يكون ذا تأثير يذكر في المجتمع الكويتي، وذلك لسببين: الأول يتمثل في انخفاض سعر الضريبة على القيمة المضافة (%5)، والآخر إعفاء السلع والخدمات الضرورية. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات، لعل أهمها: أن تقوم دولة الكويت بالتصديق على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأن تفرض الضريبة بداية من 01 يناير 2021م، كخطوة أولى ومهمة في طريق الإصلاح الضريبي، ولتنويع مصادر الإيرادات، وعدم الاعتماد شبه الكامل على الإيرادات النفطية، وأن تتم دراسة المشكلات الانتقالية المتوقعة عند بدء تطبيق الضريبة على القيمة المضافة في دولة الكويت، ومحاولة تحديد الآليات الكفيلة بالتغلب عليها، أو الحد من آثارها السلبية، وبصفة عامة دراسة المشكلات الضريبية المرتبطة بها وتقديم الحلول الممكنة لها، ويفضل أن يتم إرفاق هذه الحلول ضمن مسودة قانون فرض الضريبة، وأن يتم إنشاء هيئة ذات شخصية معنوية مستقلة تختص بكل ما يتعلق بالضرائب في دولة الكويت، على غرار الهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة.

This research aims to determine the feasibility of applying the value-added tax (VAT) in the State of Kuwait, and the truthfulness and objectivity of the concerns raised about this application. The researcher presented a specific problem that was formulated in a major question about the feasibility of applying the value-added tax in the State of Kuwait. A number of sub questions arose from this question. Hence, the research was based on two basic hypotheses: there are many imperatives that accelerate the application of the value tax in Kuwait, and there are some problems that will contemplate the application of the tax and those are problems that can be solved. To answer the research questions and test the validity of its hypotheses, the research was divided into an introductory chapter and two independent chapters. The introductory chapter covers the conceptual framework of value added tax. The first chapter deals with the necessities of implementing the value-added tax in the State of Kuwait. As for the second chapter, it deals with the problems of implementing the value-added tax in the State of Kuwait and ways to overcome it. The researcher relied on the descriptive analytical method through collecting the largest possible amount of information on the subject of the study from various sources. Then, the researcher carefully analyzed the information obtained to reach sound scientific results. Finally, the conclusion of the research contained the most important findings and recommendations.

ISSN: 2410-2237